Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يتأرجح وسط شكوك حول قمة محتملة بين بايدن وبوتين

By فبراير 21, 2022 498

تأرجح الذهب بعد أن قالت روسيا أنه لا وجود "لخطط ملموسة" لقمة بين فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي جو بايدن، بعد ساعات من تصريح البيت الأبيض أنه وافق بشكل مبدئي على اجتماع يساعد على حل الأزمة حول أوكرانيا.

وفي وقت سابق، نزل المعدن 0.6% بعد تصريحات من واشنطن والإليزيه أن كلاً من الولايات المتحدة وروسيا وافق على القمة التي إقترحها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وقلص الذهب بعدها الخسائر ليتداول بلا تغيير يذكر بعدما قال متحدث باسم الكرملين أنه بينما ممكن إنعقاد اجتماع بين بايدن وبوتين، إلا أنه ليس هناك خطط قائمة.

وبعد وقت قصير من بدء تداولات الأسبوع، ارتفع الذهب إلى أعلى مستوى منذ يونيو بعدما أبلغت الولايات المتحدة حلفائها أن أي غزو روسي ربما يشهد إستهداف مدن عدة بالإضافة إلى العاصمة الأوكرانية كييف. من جانبها، قالت موسكو، التي نفت مراراً أنها تخطط لغزو، في عطلة نهاية الأسبوع أن قواتها ستبقى في بيلاروسيا لأجل غير مسمى.

ويزداد الذهب بريقاً هذا الشهر بفضل التوترات الجيوسياسية المحتدمة بين أوكرانيا وروسيا التي عززت الطلب على المعدن كملاذ أمن.

وتؤدي المخاوف بشأن حشد موسكو للقوات قرب حدود جارتها الأصغر إلى تجدد التدفقات على الصناديق المتداولة المدعومة بالذهب، بينما عزز أيضا مديرو الأموال الذين يتداولون في عقود الذهب المتداولة ببورصة كوميكس صافي مراهناتهم على الصعود إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر.

وطغت التوترات الجيوسياسية على معنويات سلبية من التوقعات بأول زيادة لأسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي في مارس، الذي قد يضعف الطلب على المعدن النفيس الذي لا يدر عائداً برفع عوائد السندات الأمريكية.

وأظهرت تعليقات الاسبوع الماضي من لايل برينارد العضو بمجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي وجون وليامز رئيس بنك الفيدرالي في نيويورك بالإضافة إلى تشارلز إيفانز رئيس البنك في شيكاغو، أن المسؤولين متحمسون لإنطلاق التشديد النقدي، لكن بدون رغبة في زيادة كبيرة لسعر الفائدة أو تحرك قبل الاجتماع المقرر القادم.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1895.06 دولار للأونصة في الساعة 3:37 مساءً بتوقيت القاهرة، بعد ارتفاعه في تعاملات سابقة إلى 1908.34 دولار، وهو أعلى مستوى منذ الثالث من يونيو. فيما تراجع مؤشر الدولار 0.2%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.