Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط يقفز غير مبال بالإعلان عن سحب من المخزونات الطارئة

By مارس 01, 2022 512

حقق النفط أكبر مكسب له منذ نحو عامين حيث فشل قرار من الولايات المتحدة واقتصادات رئيسية أخرى بالسحب من المخزونات الطارئة في تهدئة المخاوف من نقص كبير في الإمدادات في ظل تزايد العقوبات ضد روسيا.

وقفزت العقود الاجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بأكثر من 10%، في أكبر صعود بالنسبة المئوية خلال تعاملات اليوم منذ مايو 2020، لتتداول فوق 105 دولار. وقفزت العقود الاجلة لخام برنت بأكثر من 9% متجاوزة 107 دولار للبرميل.

وإتفقت وكالة الطاقة الدولية على سحب 60 مليون برميل من المخزونات حول العالم، الذي يعادل أقل من ستة أيام من الإنتاج الروسي. هذا وتستمر العقوبات المالية ضد روسيا في التزايد، الذي يثير خطر حدوث تعطل كبير للإمدادات الدولية.

قال بارت ميليك، رئيس إستراتجية السلع في تي دي سيكيورتيز، "نحن متخوفون من أننا سنفقد إمدادات من روسيا". "السحب من الاحتياطيات الاستراتجية لا يبدو كافياً".

وتعزز بشكل أكبر الصعود بفعل مراكز عقود خيار. فمع تجاوز الأسعار مستويات هامة كمستوى 100 دولار، التي عندها كان يحشد المتداولون مراكز شراء، ووجدت بنوك كانت بائعة لتلك العقود نفسها مكشوفة. ومع اضطرار هذه البنوك لشراء عقود اجلة لتغطية هذا الخطر، تعززت موجة الصعود.  

ويقلب غزو أوكرانيا أسواق السلع رأسا على عقب من النفط إلى الغاز الطبيعي والقمح، الذي يفرض ضغطا تضخميا على الحكومات. وبينما لم تفرض حتى الأن الولايات المتحدة وأوروبا عقوبات مباشرة على سلع روسية، بيد أن التجارة في هذه المواد الخام تتوقف مع سحب بنوك للتمويل وقفزة في تكاليف الشحن. وروسيا هي ثالث أكبر منتج للنفط في العالم وعضو مؤثر بتحالف أوبك+ بجانب السعودية.

ورفعت بنوك بوول ستريت من بينها جولدمان ساكس ومورجان ستانلي وجي بي مورجان تشيس توقعاتها لأسعار النفط، متوقعة تعطلات محتملة للمعروض. وقالت شركة أويل إكس لاستشارات الطاقة أن إحتمالية حدوث تعطل كبير للخام الروسي المحمول بحراً ومشتقاته تتزايد، الذي قد يرفع الأسعار فوق 150 دولار للبرميل.

وستثير الاضطرابات التي أوقد شراراتها الغزو تحدياً جديداً لأوبك+ التي تجتمع يوم الأربعاء لمناقشة السياسة الإنتاجية. وقال مندوبون أن التحالف سيلتزم على الأرجح بخطته من زيادة المعروض بشكل تدريجي فقط. وتحدث الرئيس فلاديمير بوتين مع الحاكم الفعلي لدولة الإمارات قبل الاجتماع، بينما قالت السعودية أنها تؤيد جهود الحد من التصعيد في أوكرانيا.

وقفز خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم أبريل 8.60 دولار إلى 104.32 دولار للبرميل في الساعة 7:48 مساءً. فيما ارتفع خام برنت تعاقدات مايو 7.61 دولار إلى 105.58 دولار للبرميل.

وتركز حاليا المحادثات حول السحب المنسق للنفط على إستخدام 30 مليون برميل من المخزون النفطي الاستراتيجي للولايات المتحدة وحجم مماثل من مجموعة دول أخرى، بحسب ما ذكرت المصادر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.