Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

واردات تركيا من الذهب السويسري تسجل أعلى مستوى منذ 11 عاما

By فبراير 21, 2023 344

ارتفعت واردات تركيا من الذهب من سويسرا إلى أعلى مستوى منذ 2012 على الأقل في يناير إذ حفز تسارع التضخم في الدولة الطلب على المعدن النفيس.

فبحسب الجمارك السويسرية، إستقبلت تركيا أكثر من 58 طنا من المعدن النفيس، في أكبر كمية شهرية في البيانات رجوعًا إلى يناير 2012. ويأتي هذا الرقم الضخم—الذي يمثل 42% من إجمالي صادرات الذهب السويسرية—بعدما قفزت معدلات شراء المعدن حيث تسارع تضخم أسعار المستهلكين إلى 85% العام الماضي.  

وتتخذ الحكومة التركية إجراءات الآن للحد من بعض واردات الذهب بعد زلزالين مدمرين خلفا 41 ألف قتيلا. كما طُلب من البنوك أيضا تحديد حد أدنى للفوارق بين أسعار البيع والشراء على مبيعات المعدن إلى المشترين المحليين في محاولة لكبح الطلب.

وكانت مشتريات الأجانب من الذهب أحد أكبر الأعباء على احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي في الأشهر الأخيرة، الذي يفرض ضغوطا على الليرة التي تعاني بالفعل. أيضا البنك المركزي كان أكبر مشتري الذهب بين المؤسسات المعلنة العام الماضي، مضيفا 148 طنا من المعدن إلى احتياطياته.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.