Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وسط تخمة في الإمدادات ..الغاز الطبيعي ينهار إلى أدناه منذ أكثر من عامين

By فبراير 22, 2023 320

تراجعت العقود الآجلة الأمريكية للغاز الطبيعي إلى مستويات لم تتسجل منذ إغلاقات الجائحة قبل أكثر من عامين التي خنقت النشاط الاقتصادي الذي يدعم الطلب على الطاقة.

وتضررت بشدة أسعار الوقود المستخدم في الأفران ومحطات توليد الكهرباء من طلب أضعف من المتوقع على التدفئة خلال الشتاء لدى أكبر اقتصاد في العالم مقرون بتعطل صناعي أغرق سوق الغاز المحلي في تخمة من الإمدادات. وهذا تحول دراماتيكي عنه قبل ستة أشهر فقط، عندما أدت مخاوف من نقص وشيك في الإمدادات مع إقتراب أكثر أوقات العام برودة إلى تسجيل الأسعار أعلى مستوى منذ 14 عاما.

وسيحظى الانخفاض البالغ نسبته 80% في العقود الآجلة القياسية الأمريكية للغاز منذ أواخر أغسطس بترحيب الأسر والمصنعين الذين عانوا مؤخرا من ارتفاع حاد في فواتير المرافق وتكاليف مدخلات الإنتاج.

لكن مستكشفين للنفط الصخري مثل تشيسابيك إنيرجي كورب يواجهون خيارا صعبا: مواصلة حفر  آبار جديدة لتوسيع الإنتاج، بما يغرق الدولة أكثر بالإمدادات، أو وقف منصات الحفر والمجازفة بخسارة عاملين في أحد أسواق العمل الأكثر ضيقًا في التاريخ.

وتهاوت العقود الآجلة للغاز تسليم مارس 5.1% إلى 1.967 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في برصة نيويورك التجارية اليوم الاربعاء، وهو أدنى مستوى منذ سبتمبر 2020. ومحا العقد تلك الخسائر في وقت لاحق من الجلسة.

وعلى النقيض، كانت العقود الآجلة للغاز تجاوزت لوقت وجيز 10.25 دولار خلال تداولات يوم 23 أغسطس.  

وهذا الانخفاض الحاد في الأسعار هو خبر سار لإدارة بايدن، التي تواجه أخبارا سيئة عن التضخم عبر الاقتصاد.

ورجع هذا التحول في حظوظ الغاز، في المقام الأول، إلى طقس شتاء معتدل في أكبر المناطق الحضرية الأمريكية الأمر الذي أضعف الطلب في وقت فيه يقفز الاستهلاك في الطبيعي. في نفس الأثناء، منع إنفجار أغلق مجمع لتصدير الغاز في تكساس الصيف الماضي شحنات وقود كثيرة من التوجه إلى السوق الخارجية، الذي أدى إلى تراكم الإمدادات في السوق المحلية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.