Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يزداد بريقا وسط إضطرابات تعصف بالأسواق

By مارس 17, 2023 298

قفزت أسعار الذهب بأكثر من 2% اليوم الجمعة وتتجه نحو أكبر صعود أسبوعي لها منذ أربعة أشهر إذ أحدثت موجة من أزمات البنوك هزة في الأسواق، كما تعززت المراهنات على تحرك الاحتياطي الفيدرالي بوتيرة أقل حدة في مكافحته للتضخم.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 2.2% إلى 1960.29 دولار للأونصة بحلول الساعة 1450 بتوقيت جرينتش، وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2022. ويرتفع المعدن النفيس حوالي 5.3% حتى الآن هذا الأسبوع. فيما زادت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 2.2% إلى 1965.70 دولار.

من جانبه، قال تاي ونغ، محلل المستقل للمعادن والمقيم في نيويورك، "الذهب يقفز جراء مخاوف من ظهور المزيد من الأخبار السلبية حول البنوك في عطلة نهاية الأسبوع والآمال بأن يوقف الاحتياطي الفيدرالي زياداته لأسعار الفائدة الأسبوع القادم".

وسلط إنهيار مصرف "سيليكون فالي بنك" في الولايات المتحدة الضوء على مدى إنكشاف البنوك على الارتفاع الحاد في أسعار الفائدة، في حين فاقمت موجة بيع في أسهم كريدي سويس من إضطرابات السوق.

وتراجع كل من الدولار والأسهم، الأمر الذي يجعل المعدن استثمارا أكثر جاذبية. ففي حين يعتبر الذهب أداة تحوط من عدم اليقين الاقتصادي، فإن تكلفة الفرصة الضائعة لحيازة المعدن ترتفع عندما تزيد أسعار الفائدة.

وسيرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس يوم 22 مارس رغم الإضطرابات مؤخرا التي تضرب القطاع المصرفي، وفق أغلبية كبيرة من اقتصاديين استطلعت رويترز أرائهم والذين كانوا منقسمين حول المخاطر على توقعهم الخاص بسعر الفائدة النهائي.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 2.2% إلى 22.18 دولار للأونصة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.