Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار النفط تهبط من جديد إلى أدنى مستوياتها منذ 15 شهرا

By مارس 17, 2023 334

هوت أسعار النفط اليوم الجمعة، متخلية عن مكاسب بأكثر من دولار للبرميل حققتها في تعاملات سابقة لتهبط ما يزيد عن ثلاثة دولارات، إذ أن مخاوف بشأن القطاع المصرفي تضع الخام بصدد أكبر تراجع أسبوعي منذ أشهر.

 وبحلول الساعة 1552 بتوقيت جرينتش، هبطت العقود الآجلة لخام برنت 2.27 دولار، أو 3.04%، إلى 72.43 دولار للبرميل. فيما نزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.13 دولار أو 3.1% إلى 66.22 دولار للبرميل.

وببلوغ أدنى مستويات الجلسة، خسر الخامان القياسيان أكثر من 3 دولارات. ويتجه برنت نحو أكبر انخفاض أسبوعي منذ ديسمبر والذي يتجاوز 10% في حين يتجه نظيره الأمريكي نحو خسارة أكثر من 11%، في أشد انخفاض له منذ أبريل الماضي.

جاء الضغط هذا الأسبوع على الأسعار عقب إنهيار مصرفي "سيليكون فالي بنك" و"سيجنيتشر بنك" ومشاكل لدى كل من كريدي سويس وفيرست ريبابليك.

وقد تعافت الأسعار بعض الشيء اليوم بعد إجراءات دعم من البنك المركزي الأوروبي وبنوك كبرى أمريكية، لكنها تراجعت من جديد عندما أعلنت "إس في بي فاينانشال جروب"  (الشركة الأم لسيليكون فالي بنك) إنها تقدمت بطلب حماية من الإفلاس لإعادة تنظيم أعمالها.

وأرجع أعضاء بأوبك+ ضعف الأسعار هذا الأسبوع إلى محركات مالية وليس عدم توازن بين العرض والطلب، مضيفين أنهم يتوقعون استقرار السوق.

ومن شأن انخفاض النفط الخام الأمريكي إلى أقل من 70 دولار للمرة الأولى منذ ديسمبر 2021 أن يشجع الحكومة الأمريكية على إعادة ملء احتياطيها النفطي الاستراتجي، الأمر الذي يعزز الطلب.

كما يتوقع محللون أن يضيف تعافي طلب الصين دعما للأسعار، وتتجه صادرات الخام الأمريكية إلى الصين في مارس نحو تسجيل أعلى مستوياتها منذ نحو عامين ونصف.

وأكدت السعودية وروسيا في اجتماع يوم الخميس إلتزامهما بقرار أوبك+ أكتوبر الماضي بخفض أهداف الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا حتى نهاية 2023.

ومن المقرر أن تجتمع لجنة المراقبة التابعة لأوبك+ يوم 3 أبريل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.