Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

واردات السعودية من الديزل الروسي تقفز كما أيضا صادراتها إلى أوروبا

By مارس 17, 2023 336

تستورد السعودية ملايين البراميل من الديزل من روسيا، رغم أن لديها أكثر مما يكفيها.

والمملكة هي أكبر مصدر للخام في العالم وبائع كبير للمنتجات البترولية. لكنها إستوردت حوالي 2.5 مليون برميل من وقود الديزل من روسيا في أول 10 أيام من مارس، وهو ما يتجاوز بفارق كبير أي وقت سبق في السنوات الست الأخيرة، وفق بيانات كيبلر التي جمعتها بلومبرج.

في نفس الوقت، لازال تُرسل كميات ضخمة من الوقود من السعودية إلى أوروبا، الذي يبدو على الورق خطوة من المحتمل أن تكون مربحة. كما تظهر التدفقات أيضا كيف يُعاد توجيه معاملات الطاقة العالمية في أعقاب العقوبات على الإمدادات الروسية.

من جهته، قال يوجين لينديل، رئيس المنتجات المكررة لدى شركة الاستشارات فاكتس جلوبال إنرجي، "هذه معاملة تجارية مربحة". كما أنها جيدة أيضا لروسيا إذ تعني أنهم لا يحتاجون إلى تقليص معدلات تشغيل المصافي، حسبما أضاف.

وتضطر روسيا إلى إيجاد عملاء بديلين لوقودها منذ أن حظر الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي الواردات المحمولة بحرا من الديزل والمنتجات البترولية الأخرى الروسية ردا على غزو أوكرانيا. وارتفعت صادرات روسيا من وقود الديزل إلى البرازيل والمغرب وتركيا وتونس في الأشهر الأخيرة، فيما تخزن  كميات كبيرة من البراميل على  ظهر سفن عائمة.

وفي حين أن الجدوى الاقتصادية المحددة لشحنات الديزل من وخارج السعودية يصعب معرفتها، فإن التجار ربما يحققون ربحا بشراء الوقود الروسي وفي نفس الوقت البيع إلى أوروبا بسعر أعلى. وبالمثل، قفزت واردات تركيا من وقود الديزل من روسيا في الأشهر الأخيرة، وتصدر الدولة في نفس الأثناء كميات ضخمة من هذا الوقود إلى الاتحاد الأوروبي.

من جانبها، أعلنت أرامكو السعودية إنها تستورد منتجات بترولية من مصادر عديدة لتلبية الطلب الداخلي. وقالت "الشركة تستمر في محاولة موازنة احتياجاتها، وهذه هي الممارسة المتبعة منذ قبل الصراع بين روسيا وأوكرانيا".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.