Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار الغاز الأوروبية تتجه نحو أكبر خسارة أسبوعية هذا العام

By تموز/يوليو 14, 2023 311

تتجه أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية نحو تسجيل أكبر انخفاض أسبوعي هذا العام إذ تطغى مخزونات وفيرة وطلب ضعيف على المخاوف بشأن موجات حر عبر دول البحر المتوسط.

وتنخفض العقود القياسية شهر أقرب إستحقاق بعد أن قفزت 8% في تعاملات سابقة. وهذا يضعها بصدد إنهاء الأسبوع منخفضة بأكثر من 20%، في أكبر خسارة منذ ديسمبر.

ويسود حر شديد عبر جنوب أوروبا وأجزاء من ألمانيا، مع عاصفة قادمة من الصحراء الكبرى متوقع أن ترفع درجات الحرارة نحو مستويات قياسية في أجزاء من إيطاليا عطلة نهاية هذا الأسبوع. وحذرت شركة الكهرباء الفرنسية من أنها ستقلص الإنتاج في أحد المفاعلات النووية حيث تؤدي الحرارة  المرتفعة إلى تقييد حجم المياه التي يمكن تصريفها في نهر الراين. وهذا من شأنه زيادة الطلب على مصادر أخرى لتوليد الكهرباء.

مع ذلك، تتزايد مجدداً تدفقات الغاز من النرويج، أكبر مورد لأوروبا، بعد أن أثرت أعمال صيانة على بعض منشآت الدولة. وتتوقع السوق بدء محطة "نيهامنا" لمعالجة الغاز يوم 15 يوليو، الذي سيدعم الإمدادات، كما يعود حقل "ترول" أيضاً إلى كامل طاقته بعد صيانة موسمية طويلة، بحسب ما تظهره بيانات الشبكات.

ورغم علامات على التعافي في بعض القطاعات، يبقى إجمالي الطلب الصناعي الأوروبي على الغاز ضعيفاً، بحسب إس آند بي جلوبال كوموديتي إنسيتس. وهبط الطلب الصناعي في شمال غرب أوروبا 16% في يونيو مقارنة بالعام السابق وكان أقل 25% من المتوسط  في السنوات من 2017 إلى 2021.

في نفس الوقت، يرى علماء في خدمة "كوبرينكوس لتغير المناخ" فرصاً قوية لاستمرار درجات حرارة أعلى من المتوسط لأشهر لاحقة من العام، بحسب أحدث توقعاتهم الموسمية. وقد يؤدي شتاء معتدل إلى انخفاض أسعار الغاز الطبيعي إلى حوالي 15 يورو—أقل بأكثر من 40% عن المستوى الحالي، بحسب ما قاله بنك مورجان ستانلي، مع الإعتراف بأنها فترة يصعب التوقع فيها.

وكانت العقود الهولندية شهر أقرب استحقاق، وهو المقياس الأوروبي، منخفضة 2.5% عند 25.95 يورو للميجاواط/ساعة في الساعة 4:32 مساءً بتوقيت أمستردام. ونزلت العقود الآجلة البريطانية المكافئة 1.6%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.