Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الطاقة الدولية: الطلب العالمي على النفط يسجل مستوى قياسياً والأسعار مرشحة للصعود

By آب/أغسطس 11, 2023 262

قالت وكالة الطاقة الدولية إن الطلب العالمي على النفط قفز إلى مستوى قياسي وسط إستهلاك قوي في الصين ودول أخرى، الأمر الذي يهدد بدفع الأسعار للارتفاع.

وذكرت الوكالة في تقرير إن الإستخدام العالمي للوقود بلغ في المتوسط 103 مليون برميل يومياً للمرة الأولى منذ يونيو وربما يرتفع أكثر في أغسطس. وبينما تقيد السعودية وشركاؤها الإمدادات، يتقلص المعروض في أسواق النفط بشكل كبير.

وقالت وكالة الطاقة الدولية التي مقرها باريس "الطلب العالمي يسجل مستويات قياسية مرتفعة، مدعوماً بسفر جوي قوي خلال الصيف وزيادة إستخدام الوقود في توليد الكهرباء وقفزة في نشاط البتروكيماويات الصيني". وأضافت "مخزونات الخام ومنتجاته تم السحب منها بحدة والمعروض سيتقلص أكثر في الخريف".

ولامس النفط هذا الأسبوع أعلى مستوى في ستة أشهر فوق 88 دولار للبرميل في تعاملات لندن وسط إنتعاش بعد الجائحة في إستخدام الوقود وتقييد الإمدادات من تحالف أوبك بلس بقيادة السعودية. وقد تراجعت العقود الآجلة لخام برنت قليلاً لتتداول دون 87 دولار اليوم الجمعة.

وكان إنهيار الطلب العالمي على النفط خلال أزمة كوفيد-19 قبل ثلاث سنوات أثار تكهنات بأن الإستهلاك ربما إقترب من ذروته حيث أصبح العمل عن بعد أكثر رواجاً وسعت الحكومات للإبتعاد عن أشكال الوقود الأحفوري لتفادي تغيرات مناخية كارثية.

لكن تظهر بيانات وكالة الطاقة الدولية أنه على الرغم من دلائل متزايدة على ارتفاع درجة حرارة الكوكب تبرزها موجات حر هذا الصيف وحرائق غابات في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، فإن إستخدام النفط أقوى من أي وقت مضى. وستمثل الصين 70% من نمو الطب هذا العام، لكن الدول المتقدمة الصامدة على نحو مفاجيء تعزز الصعود الأحدث.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن تحول الطاقة يبدو أن تأثيره سيكون العام القادم، عندما ينخفض نمو الطلب العالمي بنحو النصف إلى 1 مليون برميل يومياً بسبب تحسن كفاءة إستهلاك السيارات للوقود وتبني السيارات الكهربائية.

لكن في نفس الوقت، يتناقص المعروض في الأسواق العالمية، مما يترك مخزونات النفط في الدول المتقدمة أقل 115 مليون برميل عن متوسطها في خمس سنوات، بحسب ما جاء في التقرير.ومن المتوقع أن تُستنزف المخزونات العالمية بواقع 1.7 مليون برميل يومياً في النصف الثاني من العام، ويبدو أن البيانات المبدئية تؤكد تراجعات في يوليو وأغسطس، وفق ما قالته الوكالة.

وإنتقدت الدول المستهلكة الكبرى السعودية وحلفائها في أوبك بلس على تقييد الإمدادات، محذرة من أن تجدد القفزة في التضخم ستضغط على المستهلكين وتعرض التعافي العالمي للخطر. على الرغم من ذلك، قالت الرياض أنها قد تعمق التخفيضات الحالية إذا لزم الأمر.

وهبط الإنتاج من منظمة البلدان المصدرة للبترول وشركائها الشهر الماضي إلى أدنى مستوى منذ نحو عامين حيث طبقت السعودية تخفيضاً أحادياً بمقدار مليون برميل يومياً. كما تخفض أيضاً روسيا، العضو الآخر بالتحالف، الصادرات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.