Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

انخفاض النفط بأكثر من 1% وسط مخاوف بشأن الاقتصاد الصيني

By آب/أغسطس 15, 2023 275

انخفضت أسعار النفط بأكثر من واحد بالمئة اليوم الثلاثاء بفعل بيانات اقتصادية صينية مخيبة مقرونة بمخاوف من أن يكون تخفيض غير متوقع من قبل بكين لأسعار الفائدة الرئيسية غير كاف لإنعاش التعافي المتعثر للدولة بعد الجائحة.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 1.31 دولار أو 1.5% إلى 84.90 دولار للبرميل بحلول الساعة 1456 بتوقيت جرينتش، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.44 دولار أو 1.8% إلى 81.07 دولار.

وساعدت تخفيضات الإمدادات من السعودية وروسيا، ضمن تحالف أوبك بلس الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، في التحفيز على صعود الأسعار خلال الأسابيع السبعة الماضية.

لكن أظهرت بيانات الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة للصين اليوم أن الاقتصاد  إستمر في التباطؤ الشهر الماضي، مما زاد الضغط على النمو المتعثر بالفعل ودفع السلطات لخفض أسعار فائدة رئيسية من أجل دعم النشاط الاقتصادي.

وقد خفض البنك المركزي الصيني أسعار الفائدة بشكل هامشي بعد صدور البيانات التي سلطت الضوء على تفاقم الضغط على الاقتصاد، بالتحديد من القطاع العقاري، لكن يقول محللون أن التخفيض ضئيل جداً ولا يحدث فارقاً كبيراً.

وتوجد مخاوف من أن الصين قد تكافح لتلبية مستهدفها للنمو البالغ حوالي 5% لهذا العام بدون مزيد من التحفيز المالي.

وفيما يزيد من أجواء العزوف عن المخاطر، حذر محلل في وكالة فيتش من أن بنوكاً أمريكية، من بينها جي بي مورجان تشيس، قد يتم تخفيض تصنيفها إذا خفضت الوكالة أكثر تقييمها للبيئة التشغيلية للصناعة، بحسب تقرير نشرته سي ان بي سي اليوم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.