Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار النفط تتراجع مع تقييم المستثمرين مخاطر الحرب في الشرق الأوسط

By تشرين1/أكتوير 16, 2023 215

تراجعت أسعار النفط يوم الاثنين بعد صعودها الأسبوع الماضي مع ترقب المستثمرين ليروا ما إذا كان الصراع بين إسرائيل وحماس سيجذب دولًا أخرى وهو تطور من شأنه أن يدفع الأسعار للارتفاع أكثر ويوجه ضربة جديدة للاقتصاد العالمي.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 33 سنتا بما يعادل 0.4 بالمئة إلى 90.56 دولار للبرميل بحلول الساعة 0645 بتوقيت جرينتش. ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 0.3 بالمئة أو 26 سنتا إلى 87.43 دولارا للبرميل.

وارتفع الخامان القياسيان نحو ستة بالمئة يوم الجمعة، مسجلين أعلى مكاسبهما اليومية بالنسبة المئوية منذ أبريل، مع تسعير المستثمرين احتمال نشوب صراع أوسع نطاقا في الشرق الأوسط.

وعلى مدار الأسبوع، صعد برنت 7.5% بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 5.9%.

وقال هيرويوكي كيكوكاوا، رئيس إن إس تريدينج وهي وحدة تابعة لنيسان سيكيورتيز "يحاول المستثمرون معرفة تأثير الصراع في حين أن الهجوم البري واسع النطاق لم يبدأ بعد مهلة الـ 24 ساعة التي أبلغت بها إسرائيل سكان النصف الشمالي من غزة للمرة الأولى للفرار إلى الجنوب".

وقال "التأثير الذي قد يشمل الدول المنتجة للنفط تم أخذه في الاعتبار إلى حد ما في الأسعار، لكن إذا حدث غزو بري فعلي وكان له تأثير على إمدادات النفط، فإن الأسعار يمكن أن تتجاوز بسهولة 100 دولار للبرميل".

ولم يكن للصراع الدائر في الشرق الأوسط تأثيراً يذكر حتى الآن على إمدادات النفط والغاز العالمية، وإسرائيل ليست منتجا كبيرا.

لكن الحرب بين حركة حماس وإسرائيل تشكل أحد أكبر المخاطر الجيوسياسية على أسواق النفط منذ الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي، وسط مخاوف بشأن أي تصعيد محتمل يشمل إيران.

ويقوم المشاركون في السوق بتقييم ما قد يعنيه صراع أوسع نطاقا بالنسبة للإمدادات من دول في أكبر منطقة منتجة للنفط في العالم، بما في ذلك السعودية وإيران والإمارات.

وقال فيفيك دهار، المحلل في بنك الكومنولث الأسترالي، في مذكرة يوم الاثنين، إنه إذا تبين أن طهران متورطة بشكل مباشر في هجوم حماس، فمن المرجح أن يؤدي ذلك إلى قيام الولايات المتحدة بتطبيق عقوباتها بالكامل على صادرات النفط الإيرانية.

وأضاف أن "الولايات المتحدة غضت الطرف عن العقوبات التي فرضتها على صادرات النفط الإيرانية هذا العام في إطار تطلعها إلى تحسين العلاقات الدبلوماسية مع إيران".

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد "بتدمير حماس" بينما تستعد قواته للتحرك داخل قطاع غزة لملاحقة مسلحي حماس الذين صدموا العالم بتوغلهم المميت عبر المدن الحدودية الإسرائيلية.

من جانبها، حذرت إيران يوم السبت من أنه إذا لم يتم وقف "جرائم الحرب والإبادة الجماعية" التي ترتكبها إسرائيل، فإن الوضع قد يخرج عن نطاق السيطرة مع "عواقب بعيدة المدى".

ومع تصاعد المخاوف من الصراع، سيعود وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الاثنين إلى إسرائيل للحديث "عن طريق للأمام" بعد عدة أيام من الدبلوماسية المكوكية بين الدول العربية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.