Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إستقرار النفط قرب 91 دولار وسط جهود أمريكية لإحتواء أزمة الشرق الأوسط

By تشرين1/أكتوير 16, 2023 355

إستقر النفط قرب 91 دولار للبرميل مع ترقب المتعاملين توغلاً برياً متوقعاً من إسرائيل في قطاع غزة، فيما تكثف الولايات المتحدة الجهود الدبلوماسية لمنع تمدد الصراع على نطاق أوسع.

قفز خام برنت نحو 6% يوم الجمعة مختتماً مكسب أسبوعي كبير، لكن حركة يوم الاثنين كانت محدودة. وسارع مسؤولون أمريكيون في التحدث مع دول شرق أوسطية—منها إيران—لإحتواء القتال. لكن صرح وزير خارجية إيران أن توسع الحرب "يقترب من مرحلة حتمية".

وأثار الخطر سباقاً على التحوط من قفزة سعرية في سوق عقود الخيارات، مع تداول عقود خيار الشراء عند أكبر علاوة سعرية بالمقارنة مع عقود خيار البيع منذ أبريل من العام الماضي.

وتهيمن الأزمة في الشرق الأسط على سوق الخام العالمي جراء القلق من تدخل دول أخرى، خاصة إيران التي تدعم حماس. ومن شأن أي تصعيد أوسع أن يهدد صادرات الخام من منطقة مسؤولة عن حوالي ثلث الإمدادات العالمية، لكن حتى الآن لا يوجد تأثير يذكر على التدفقات.

وقام وزير الخارجية الأمريكي أنتونبي بلينكن بعودة غير مقررة إلى إسرائيل يوم الاثنين بعد محادثات مع مسؤولين عرب، بما في ذلك في السعودية.  

ومع حشد إسرائيل ألاف الجنود قرب غزة، تكثف إدارة بايدن أيضاً التواجد العسكري الأمريكي في المنطقة.

وإستقر خام برنت تسليم ديسمبر دون تغيير يذكر عند 90.78 دولار للبرميل في الساعة 4:01 مساءً بتوقيت القاهرة. ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم نوفمبر 0.2% إلى 87.53 دولار للبرميل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.