Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار الغاز الأوروبية تهبط وسط تفاؤل ببقاء صراع غزة تحت السيطرة

By تشرين2/نوفمبر 01, 2023 225

انخفضت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية لليوم الثاني على التوالي مع بداية شهر نوفمبر وسط توقعات بطقس معتدل مصحوب برياح وتفاؤل بأن الحرب في الشرق الأوسط قد لا تؤثر على تدفقات الوقود العالمية.

انخفضت العقود الآجلة القياسية لشهر ديسمبر بنسبة 3.9٪ بعد أن أنهت تعاملاتها منخفضة 9.5٪ يوم الثلاثاء. وتتجه القارة نحو فصل الشتاء بمستودعات تخزين ممتلئة بالكامل، ولم يدفع خريف معتدل إلى حد كبير المتداولين بعد إلى الإستعانة بالمخزونات.

ويعني ضعف الطلب الآن أن المزيد من الوقود سيكون متوفراً خلال الأشهر الأكثر برودة، وكذلك في حالة ما إذا أدت الأحداث العالمية إلى انقطاع الإمدادات. ويراقب التجار عن كثب التداعيات المحتملة للحرب بين إسرائيل وحماس على شحنات الغاز، مع استمرار تداول العقود الآجلة أعلى مما كانت عليه قبل تصاعد الصراع في الشهر الماضي.

وفي الوقت الحالي، أثرت الاضطرابات بشكل رئيسي على صادرات الغاز الطبيعي المسال من مصر، والتي تعتمد جزئيًا على الغاز الإسرائيلي.

وقال كولين بارفيت، نائب رئيس شركة شيفرون للعمليات الوسيطة، التي تدير مشاريع الغاز الإسرائيلي "هناك مشكلة إقليمية هناك، ولم تصبح مشكلة عالمية بعد". وشكلت مصر نحو 4% من واردات الغاز الطبيعي المسال الأوروبية العام الماضي، وحتى أقل من ذلك حتى الآن هذا العام.

وأضاف في مقابلة في قمة فايننشال تايمز لتحول الطاقة في لندن "إن السوق الأوروبية مزودة في الواقع بشكل جيد بالغاز". "الكمية التي لا تأتي من مصر في الوقت الحالي لا تكفي لتغيير ذلك".

وتستمر الجهود الدبلوماسية لمنع الحرب من الانتشار عبر المنطقة، وتشير تقديرات مجموعة أوراسيا، وهي شركة استشارية متخصصة في المخاطر السياسية، إلى أن هناك احتمالاً بنسبة 70% أن تظل الحرب تحت السيطرة.

في نفس الأثناء، في المملكة المتحدة، ساهمت الرياح في أكثر من نصف مزيج توليد الطاقة يوم الأربعاء مع اقتراب العاصفة "سياران". ومن المتوقع أن تجلب العاصفة رياحاً قوية ويمكن أن تشكل تهديدا للبنية التحتية للطاقة.

انخفضت العقود الآجلة الهولندية لشهر أقرب استحقاق، وهو مقياس الغاز الأوروبي، 2.9٪ إلى 46.63 يورو للميجاوات ساعة بحلول الساعة 3:58 مساءً بتوقيت أمستردام.

وانخفضت أسعار الكهرباء الألمانية للشهر القادم بالتوازي مع الغاز، متراجعة 2.9٪ إلى 96.00 يورو لكل ميجاوات ساعة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.