Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يلتقط أنفاسه بعد صعود محموم فوق 2200 دولار

By مارس 21, 2024 125

قلص الذهب مكاسبه في إلتقاط للأنفاس بعد تجاوزه 2200 دولار للأونصة لأول مرة على الإطلاق حيث تنامت ثقة المستثمرين بشأن مسار بنك الاحتياطي الفيدرالي لتخفيضات سعر الفائدة، مما عزز جاذبية المعدن الذي لا يدر عائداً.

وصعد المعدن النفيس بنسبة 1.6% إلى مستوى قياسي 2220.89 دولار في أوائل التعاملات، قبل أن يقلص تلك المكاسب. ويرتفع الذهب بأكثرمن 10% منذ منتصف فبراير، حيث أثارت التوقعات بسياسة نقدية أمريكية أكثر تيسيراً مراهنات جديدة على المعدن الأصفر من قبل المستثمرين.

وبينما فاجئت سرعة صعود الذهب بعض مراقبي السوق، بدا أن الاحتياطي الفيدرالي يعيد تأكيد هذه التوقعات المتفائلة يوم الأربعاء حيث إحتفظ البنك لمركزي بتوقعاته بثلاثة تخفيضات لأسعار الفائدة هذا العام، مما يشير إلى أنه غير منزعج من زيادة مؤخراً في التضخم.

من جانبه، قال كريس ويستون، رئيس قسم البحوث لدى بيبرستون جروب، "ما رأيناه في الليلة الماضية كان بمثابة ضوء أخضر لعودة متداولي الذهب". "الاحتياطي الفيدرالي قال أنه في الوقت الحالي متقبل للتضخم الذي نشهده، ومتقبل لفكرة أن قوة سوق العمل لن تكون عائقاً".

وإستندت أيضاً مكاسب الذهب في الأسابيع الخمسة الماضية إلى مصادر دعم قائمة منذ وقت طويل منها تصاعد المخاطر الجيوسياسية وشراء البنوك المركزية بقيادة الصين.  

ويتداول الذهب منذ أشهر حول مستوى ألفي دولار، وهو مستوى إخترقه فقط لأول مرة في 2020 وقت تفشي الجائحة عالمياً. وعلى نحو غير معتاد، تداولت الأسعار عند مثل هذه المستويات المرتفعة رغم أسعار فائدة حقيقية مرتفعة عادة ما تكون سلبية للذهب، الذي لا يدر عائداً.

ولاقت الأسعار دعماً أيضاً من شراء الصينيين. فبالإضافة إلى البنك المركزي، يكتنز الأشخاص العاديون العملات والسبائك الذهبية والمجوهرات لحماية ثروتهم من ركود عقاري وخسائر في سوق أسهم الدولة.

في نفس الوقت،  لاقت جاذبية المعدن كملاذ آمن دعماً من توترات جيوسياسية، في تكرار لموجة صعوده القياسية في نهاية السبعينات. و وتؤدي الحرب الروسية الأوكرانية الطاحنة والصراع بين إسرائيل وحماس والانتخابات الرئاسية الأمريكية التي تلوح في الأفق إلى تزايد المخاطر وتعزز المعنويات المتفائلة تجاه الذهب.

وهبط الفرنك السويسري—وهو ملاذ تقليدي آخر—بعد تخفيض مفاجيء لأسعار الفائدة من قبل البنك المركزي للدولة.

وكان الذهب في أحدث تعاملات منخفضاً 0.1% في أحدث تعاملات  عند 2183.09 دولار للأونصة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.