Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الليرة التركية تهبط لمستويات قياسية قبل الإعلان عن تحفيز جديد

By أبريل 09, 2018 504

هبطت الليرة التركية لمستويات قياسية جديدة أمام الدولار واليورو مع تزايد مخاوف المستثمرين من نمو تضخمي للاقتصاد وغياب ردة فعل للبنك المركزي.

وكسرت العملة حاجز 5 ليرات لليورو وبلغت 4.07 ليرة للدولار في الساعة  1:04 بتوقيت إسطنبول. وتنخفض الليرة نحو 9% أمام اليورو هذا العام لتكون صاحبة الأداء الأسوأ بين عملات الأسواق الناشئة بعد البيزو المكسيكي. ويدعو المستثمرون لرفع أسعار الفائدة للحد من نشاط الاقتصاد الذي يقولون أنه يشهد نموا تضخميا، لكن ردت تركيا في المقابل بإجراءات تحفيز تهدف إلى تعزيز النمو.

وقال لوتز روهماير، الذي يساعد في الإشراف على أصول بقيمة 14 مليار دولار في لاندسبنك برلين انفيستمينت، "سوء إدارة العملة يؤدي إلى فقدان الثقة في القوة الشرائية لليرة وهو ما يصعب علاجه". وأضاف "فقط زيادات ضخمة غير متكررة في أسعار الفائدة يمكنها معالجة هذا الوضع، وهذا بالطبع لا يلقى استحسانا لأنه يبطيء وتيرة الاقتصاد".

وسيعلن الرئيس رجب طيب إردوجان في وقت لاحق يوم الاثنين تفاصيل حزمة حوافز استثمارية تهدف إلى إعطاء دفعة أكبر للنمو وسيحاول المستثمرون تحديد تأثيرها المحتمل على التضخم، الذي يبقى في خانة العشرات لثمانية أشهر متتالية حتى مارس.

وقال بنك جي بي مورجان تشيس أنه يوصي بتقليص حيازة عملة وسندات تركيا مستشهدا بعجز في ميزان المعاملات الجارية يتوقع البنك ان يتسع إلى 6% من الناتج الاقتصادي في 2018 وبتدهور في توقعات التضخم. وذكر البنك في رسالة بحثية نشرت يوم السادس من ابريل إن الدولة تحتاج تصحيحا "كبيرا" في سعر الصرف وردا ذا مصداقية للسياسة النقدية، الذي قد لا يكون "وشيكا".

وانخفضت السندات التركية مما دفع العائد على السندات لآجل عشر سنوات للارتفاع 8 نقاط أساس إلى 13.15% قريبا من مستوى قياسي مرتفع تسجل الاسبوع الماضي. ويجتمع البنك المركزي، الذي قال في مارس أنه سيقدم تشديدا نقديا إضافيا إن لزم الأمر، لمراجعة السياسة النقدية يوم 25 أبريل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.