Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يتراجع بعد إحجام المركزي الصيني عن الشراء للشهر الثاني

By تموز/يوليو 08, 2024 70

انخفض الذهب بعد أكبر صعود أسبوعي له في ثلاثة أشهر، مع التركيز على أنماط شراء البنوك المركزية.

وتداول المعدن النفيس قرب 2380 دولار للأونصة بعد صعوده بنحو 3% الأسبوع الماضي. ولم يضف بنك الشعب الصيني ذهباً إلى احتياطياته للشهر الثاني على التوالي في يونيو، لكن أشار تقرير من الهند إن البنك المركزي للدولة ربما زاد احتياطياته من المعدن بأكبر قدر في نحو عامين.

وقال خبير العملات في أوفرسيز-تشاينيز بانكينغ كورب، كريستوفر ونغ، "بعض التراجع في أسعار الذهب" لا يجب إستبعاده بعد بيانات بنك الشعب الصيني". "لكن ليس من غير الشائع أن توقف الصين بشكل مؤقت الشراء، نظراً لصعود أسعار الذهب بشكل حاد".

وقفزت أسعار الذهب هذا العام—مسجلة مستوى قياسي في مايو—حيث رفع شراء البنوك المركزية الأسعار، مع سعي صانعي السياسة في دول منها الهند والصين وسنغافورة لتنويع احتياطياتها. ولاقى المعدن النفيس دعماً أيضا من المراهنات على أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة مع تراجع التضخم بالإضافة إلى التوترات الجيوسياسية.

وإستقرت حيازات المعدن لدى البنك المركزي الصيني عند 72.8 مليون أونصة في نهاية الشهر الماضي، بحسب أرقام صدرت الأحد. وكان البنك المركزي  فضل عدم الإضافة للاحتياطيات في مايو، منهياً موجة شراء إستمرت 18 شهراً.

وأضاف البنك المركزي الهندي أكثر من تسعة أطنان في يونيو، بناء على حسابات تستخدم البيانات الأسبوعية، وفقاً لكريشان جوبول، المحلل لدى مجلس الذهب العالمي. وهذه أكبر كمية منذ يوليو 2022، وتعني أن احتياطيات الهند توسعت 37 طناً هذا العام إلى 841 طناً، بحسب ما قال في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 2378.31 دولار للأونصة في الساعة 5:12 مساءً بتوقيت القاهرة. وهبطت الفضة حوالي 1%، لكنها إستقرت قرب 31 دولار للأونصة بعد أن قفزت بأكثر من 7% الأسبوع الماضي.

ومن الممكن أن يكون ارتفاع أسعار الذهب قد أثنى عن الشراء من قبل بنك الشعب الصيني، وفقاً لتشارو تشانانا، الخبير في ساكسو بنك. ومع ذلك، يوجد مجال لصعود أكثر للذهب وسط آمال متزايدة بسياسة نقدية أكثر تيسيراً هذا العام بالإضافة إلى التوترات الجيوسياسية القائمة، بحسب ما أضافت.

وفي الأيام المقبلة، سيقيم متداولو الذهب يومين من شهادة في الكونجرس لرئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يومي الثلاثاء والأربعاء بحثاً عن تلميحات بشأن التوقعات لأسعار الفائدة الأمريكية لنهاية العام، فضلاً عن بيانات أسعار المستهلكين لشهر يونيو يوم الخميس.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.