Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الين يهبط بعد تخلي بنك اليابان عن نزعته للتشديد مع إضطراب الأسواق

By آب/أغسطس 07, 2024 96

انخفض الين بحدة بعد أن أشار نائب محافظ بنك اليابان شونيتشي أوشيدا أن صانعي السياسة لن يرفعوا  أكثر سعر الفائدة الرئيسي إذا كانت الأسواق المالية غير مستقرة.

وضعفت العملة 2.5% إلى 147.90 للدولار بعد صدور التعليقات يوم الأربعاء، قبل أن تقلص خسارتها وتتداول عند حوالي 147.30. وكانت تعليقات أوشيدا الأولى لعضو في مجلس بنك اليابان منذ قيام البنك برفع أسعار الفائدة يوم 31 يوليو، في خطوة تسببت في صعود حاد في الين وتردد صداها عبر الأسواق العالمية.

وفاقم من هذه التحركات وجهة النظر القائلة بأن الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة بوتيرة أسرع من المعتقد في السابق، مما دفع المتداولين للقيام سريعاً بتصفية معاملات تجارة الفائدة الممولة بالين والرائجة في السابق، بما ذلك مراكز متكدسة في أسهم شركات التقنية الأمريكية.

وأضاف أوشيدا إن تحركات السوق الأخيرة "متقلبة للغاية" وإن البنك المركزي يحتاج لإبقاء السياسة النقدية تيسيرية في الوقت الحالي. وقال أيضاً إن بنك اليابان لن يرفع أسعار الفائدة عندما تكون السوق غير مستقرة، متراجعاً عن الموقف التشددي للبنك المركزي في الأسبوع الماضي. وفي تعليقات تالية، أشار إلى أن التواصل مع السوق ينبغي أن يحدث بحرص.

من جانبه، قال تشارو تشانانا، رئيس إستراتجية تداول العملات في ساكسو بنك، في رسالة بحثية "المراكز الحالية في الين تبقى بيعية، في إشارة إلى إحتمال تحرك أكثر بناء على إجراءات الفيدرالي والظروف الاقتصادية مستقبلاً". وتابع "ميزان المخاطرة والعائد لازال يميل إلى صعود أكثر للين، مع توقف الجدول الزمني على نهج الفيدرالي تجاه تخفيضات سعر الفائدة".

وبالنسبة لبنك يو.بي.إس، تعدّ خسائر الأربعاء مجرد استثناء وأوصى خبراء البنك بشراء الين حيث توقعوا أن تقوى العملة أكثر من 10% بنهاية 2025.

ومن المعهود عن أوشيدا أنه يلعب دوراً بارزاً في رسم رحلة محافظ البنك كازو أويدا نحو العودة بالسياسة النقدية إلى طبيعتها. وأنهى بنك اليابان سياسته بالغة التيسير في مارس بأول رفع لسعر الفائدة في 17 عاماً.

وتظهر عقود المقايضات الآن إحتمالية بنسبة 30% لرفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس بحلول اجتماع بنك اليابان في ديسمبر، نزولاً من أكثر من 60% غداة تحرك الاسبوع الماضي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.