Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

هبوط النفط وسط مخاوف بشأن الطلب بعد تقرير الوظائف الأمريكي

By أيلول/سبتمبر 06, 2024 48

انخفضت أسعار النفط في طريقها نحو أكبر تراجع أسبوعي منذ أربعة أشهر إذ غذى تقرير ضعيف للوظائف الأمريكية المخاوف بشأن ضعف الطلب لدى أكبر مستهلك للخام في العالم.

هبط خام غرب تكساس الوسيط حوالي 1% ليتداول دون 69 دولار للبرميل، متجهاً نحو أكبر انخفاض أسبوعي منذ أوائل مايو. وبينما عززت بيانات الوظائف الأمريكية التي صدرت يوم الجمعة التكهنات بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يجري تخفيضاً ضخماً لسعر الفائدة، فإنها دعمت أيضاً رواية تراجع استهلاك الخام التي تضغط على أسعار الخام منذ أسابيع.

قالت ربيكا بابين، كبير متداولي الطاقة في سي آي بي سي برايفت ويلث، "السوق لازالت في حالة تأهب مع تقييم قوة الاقتصاد العالمي وما سيفعله الاحتياطي الفيدرالي".

فشلت التحركات الأخيرة لتقييد الإمدادات في وقف انخفاض الخام. بينما ألغى تحالف أوبك بلس هذا الأسبوع خطة لزيادة الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يومياً في أكتوبر ونوفمبر، تبقى خطة أطول أجلاً لإستعادة 2.2 مليون برميل يومياً على مدى عام، مع تأجيل موعد الإنتهاء من إستعادة الإنتاج لمدة شهرين إلى ديسمبر 2025.

وتتداول العقود الآجلة لخام برنت على انخفاض منذ أوائل يوليو، مع ضعف في الاقتصادين الصيني والأمريكي—أكبر مستهلكين للنفط في العالم—الذي يؤجج المخاوف بشأن الطلب. وارتفع بشكل مطرد إنتاج الخام في أكبر اقتصاد في العالم خلال السنوات الأخيرة، مما يزيد ضغوط الإمدادات على الموازين العالمية.

النتيجة أنه حتى مع تأجيل أوبك بلس وانخفاض حوالي 7 ملايين برميل في مخزونات الخام الأمريكية فشلت في رفع أسعار النفط بشكل كبير. وستخضع توقعات السوق الشهرية الأسبوع القادم من أوبك وإدارة معلومات الطاقة ووكالة الطاقة الدولية للتدقيق عن كثب.

من جانبهم، قال محللون لدى سيتي جروب في مذكرة "نتوقع أن يؤدي تأجيل زيادة إنتاج أوبك بلس والتوترات الجيوسياسية القائمة والمراكز المالية إلى تقديم دعم سعري عند 70 إلى 72 دولار".وقال البنك أنه يتوقع "تحركات إلى نطاق 60 دولار في 2025 حيث يظهر فائضا كبيرا في السوق".

هبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.1% إلى 68.38 دولار للبرميل في الساعة 5:47 مساءً بتوقيت القاهرة. ونزل خام برنت تسليم نوفمبر 1.1% إلى 71.89 دولار للبرميل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.