Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الليرة التركية تنخفض بحدة متخلية عن بعض مكاسبها بعد رفع سعر الفائدة

By أيار 24, 2018 493

تراجعت الليرة التركية أكثر من 3% يوم الخميس متخلية عن نسبة كبيرة من مكاسب حققتها بعد ان رفع البنك المركزي أسعار الفائدة 300 نقطة أساس قبل يوم مع مراهنة المستثمرين ان زيادة أخرى ستكون مطلوبة لوقف موجة البيع.

ورفع البنك المركزي أعلى سعر فائدة إلى 16.5% في اجتماع استثنائي يوم الاربعاء في محاولة لوقف انخفاض بلا هوادة مستمر منذ أسابيع في العملة. وخسرت الليرة 23% من قيمتها حتى الأن هذا العام قبل قرار البنك المركزي.

ويعكس انخفاضها الكبير مخاوف المستثمرين بشأن قدرة البنك المركزي على كبح تضخم في خانة العشرات، خاصة بعد ان قال الرئيس طيب إردوغان—الذي يصف نفسه بالعدو لأسعار الفائدة—أنه يتوقع فرض سيطرة أكبر على السياسة النقدية بعد انتخابات يوم 24 يونيو.

وبلغت الليرة 4.7400 مقابل الدولار في الساعة 1345 بتوقيت جرينتش مقابل سعر إغلاقها 4.5900. وكانت قد سجلت مستوى قياسيا منخفضا عند 4.9290 يوم الاربعاء قبل رفع أسعار الفائدة. وتداولت منخفضة نحو 19% حتى الأن هذا العام

وأوضح بعض المحللين إن البنك، في بيانه يوم الاربعاء، حذف عبارته المعتادة أن "مزيدا من التشديد للسياسة النقدية سيتم تقديمه، إن لزم الأمر". وهذا أثار بعض القلق من أنه قد لا يرفع أسعار الفائدة في اجتماعه القادم المقرر يوم السابع من يونيو.

   

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.