Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاسترليني يسجل أدنى مستوياته في عامين بعد إنكماش الاقتصاد البريطاني

By آب/أغسطس 09, 2019 458

هبط الاسترليني مجددا يوم الجمعة مسجلا أدنى مستوى في أكثر من عامين، بعد إنكماش مفاجيء للاقتصاد البريطاني في الربع الثاني والذي أثار قلق المستثمرين المتخوفين بالفعل من ان بريطانيا تتجه نحو الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

وهوى الاسترليني، الذي فقد 3.7% من قيمته مقابل الدولار منذ تولي رئيس الوزراء بوريس جونسون المؤيد بقوة للبريكست في أواخر يوليو، إلى 1.2065 دولار، وهو أضعف مستوياته منذ يناير 2017 وتداول في أحدث تعاملات على إنخفاض 0.5% عند 1.2072 دولار.

ومقابل اليورو، نزل الاسترليني إلى أدنى مستوى جديد في عامين عند 92.885 بنسا.

وأوشكت العملة البريطانية على ان تكون الأسوأ أداء بين عملات دول العالم المتقدم في الأسبوعين الماضيين منذ ان أصبح جونسون رئيسا للوزراء يوم 24 يوليو.

وإنكمش الاقتصاد البريطاني بمعدل فصلي 0.2%، في أول إنكماش منذ 2012 ودون كل التوقعات في مسح رويترز.

وعلى أساس سنوي، قال مكتب الإحصاءات البريطاني إن نمو الاقتصاد هبط إلى وتيرة 1.2% من 1.8% في الربع الأول، والذي هو أضعف أداء منذ الربع الأول لعام 2018.

وتراجعت عوائد السندات الحكومية البريطانية مع إقبال المستثمرين على أمان أصول الدخل الثابت.

ويتوقع بعض المستثمرين ان تدخل بريطانيا في ركود فني، الذي يمثل فصلين متتاليين من النمو السلبي، إذا إستمر تدهور الوضع الاقتصادي.

ورفع بنك بي.ان.بي باريبا يوم الجمعة إحتمالية إنفصال بريطانيا بدون اتفاق إلى 50% من 40%. ويقول محللون إن الاقتصاد قد يعاني بشكل أكبر في الفترة القادمة.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية إن جونسون يخطط لإجراء إنتخابات برلمانية في الأيام التي تلي موعد البريكست إذا أسقط المشرعون الحكومة بتصويت حجب ثقة، مما يثير بشكل أكبر مخاوف المتعاملين.

ويرى محللون إنه من المحتمل بشكل متزايد ان يواجه جونسون تصويتا بحجب الثقة بعد قليل من يوم الثالث من سبتمبر، عندما يعود البرلمان من عطلته الصيفية.

ويقول جونسون إن بريطانيا، التي صوتت لصالح الخروج من التكتل الأوروبي في 2016 بأغلبية 52% مقابل 48%--لابد ان تغادر الاتحاد الأوروبي في الموعد المقرر يوم 31 أكتوبر، باتفاق إنفصال أو بدون. وقد يكون تأجيل إجراء انتخابات إلى ما بعد البريكست تكتيكا يضمن حدوث ذلك حتى إذا سحب البرلمان تأييده للحكومة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.