Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صعود الفرنك السويسري يتلقى دفعة إضافية من الفوضى السياسية في إيطاليا

By آب/أغسطس 09, 2019 541

تلقت أطول موجة صعود للفرنك السويسري منذ أكثر من عام دفعة جديدة بعد إضطرابات سياسية في إيطاليا.

وقال جوردان روتشستر ويوجيرو جوتو، الخبيران الإستراتجيان لدى نومورا إنترناشونال، في رسالة بحثية إن عملة الملاذ الأمن، التي وصلت إلى أعلى مستوى في عامين مقابل اليورو هذا الأسبوع، ربما تعزز مكاسبها حيث تجتمع مجموعة من العوامل الداعمة. وكتبا إن طلبات شراء العملة يغذيها توترات تجارية عالمية وإضطرابات سياسية في إيطاليا والرخص النسبي للفرنك وكلها أمور تفسح المجال لمكاسب أكبر في العملة السويسرية.

وبحسب الخبيرين، يبدو أن البنك المركزي السويسري يحجم عن تدخل واسع النطاق في السوق يهدف إلى كبح قوة سعر الصرف، التي تتسبب في تآكل التضخم، وذلك يعمل أيضا لصالح الفرنك. وصعدت العملة في كل شهر منذ مايو، في أطول سلسلة مكاسب من نوعها منذ فبراير 2018 وبلغت 1.0863 مقابل اليورو هذا الأسبوع، وهو أقوى مستوياته في عامين.

ويتجه الفرنك نحو تحقيق مكسب أسبوعي بعد ان إندلعت مجددا مخاطر سياسية في إيطاليا مع سحب شريك في الائتلاف الحاكم دعمه للحكومة في روما ودعا لإنتخابات مبكرة.

وقال روتشستر "العناوين الخاصة بإيطاليا تجعل معاملات بيع اليورو-فرنك أكثر رواجا".

وأشار إن الفرنك يحتاج ان يصعد أكثر من 4% إلى 1.04 لليورو ليصل إلى قيمته العادلة. وكان قد بلغ 1.0905 ظهر يوم الجمعة.

وأظهرت أحدث البيانات إن الودائع تحت الطلب لدى البنك المركزي السويسري، التي يُنظر لها كمؤشر مبكر على التدخل، قفزت إلى مستوى قياسي مرتفع مما أثار تكهنات ان المركزي السويسري تدخل لكبح مكاسب الفرنك. ولكن لا تشير البيانات إلى نشاط كبير من البنك المركزي، بحسب الخبيرين الاستراتجيين.

وقالا "رغم الحماسة التي أثارتها زيادة في الودائع تحت الطلب لدى المركزي السويسري، إلا ان بيانات احتياطي النقد الأجنبي لم تكن لافتة". وتابعا "إذا تم إستثناء التغيرات الناتجة عن تقييم النقد الأجنبي وعوائد الأصول، تشير تقديراتنا إلى تدخل بأقل من 3 مليار فرنك (3.1 مليار دولار)—وهو عدد يدخل في هامش الخطأ ولا يشير إلى أي تدخل كبير".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.