Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

خام برنت يلامس 70 دولار على وقع التوترات بين واشنطن وطهران

By يناير 06, 2020 527

عزز خام برنت مكاسبه متخطيا لوقت وجيز 70 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ سبتمبر حيث إندلعت توترات الشرق الأوسط بعد ان إغتالت الولايات المتحدة أحد أقوى القاده العسكريين في إيران.  

وارتفعت العقود الاجلة لبرنت 3.1% يوم الاثنين حيث حذرت وزارة الخارجية الأمريكية من "خطر متزايد" بوقوع هجمات بصواريخ قرب منشآت طاقة في السعودية. وتخلت الأسعار في وقت لاحق عن بعض مكاسبها. وجدد الرئيس دونالد ترامب التهديدات برد إذا فعلت إيران أي شيء كما تعهد بفرض عقوبات قاسية على العراق إذا أُجبرت القوات الأمريكية على مغادرة ثاني أكبر منتج لأوبك.

ويؤجج الصدام المخاوف من ان صراعا أوسع نطاقا قد يعطل الإمدادات من المنطقة، التي توفر نحو ثلث النفط في العالم. ولم تبلغ الأسعار هذه المستويات منذ أن قطع هجوم على منشآت نفطية للسعودية في سبتمبر—الذي إتهمت فيه الولايات المتحدة إيران—حوالي 5% من الإنتاج العالمي.

وقال بوب ماكنالي، رئيس مجموعة رابيدان للطاقة في ولاية ماريلاند ومسؤول النفط السابق في البيت الأبيض تحت حكم الرئيس جورد دبليو بوش، "النفط الخام سيشهد مزيدا من تسعير المخاطرة". "سنتحرك تدريجيا عبر نطاق 70 دولار صوب 80 دولار للبرنت بينما تقيم إيران وتنفذ ردها".

وقال ترامب أنه مستعد للقيام بهجوم "بشكل غير متناسب" وأن أكثر من 50 موقعا إيرانيا يمكن قصفها إذا ردت طهران على قتل اللواء قاسم سليماني. وقالت طهران أنها "ستصفي حسابها مع الولايات المتحدة" وأنها لم تعد تلتزم بالقيود على تخصيبها لليورانيوم. وزاد تصويت من البرلمان العراقي بطرد القوات الأمريكية من الدولة من التوتر في المنطقة.

وارتفعت العقود الاجلة لخام برنت إلى 70.74 دولار للبرميل وتداولت على ارتفاع 1.1% عند 69.37 دولار في الساعة 1:26 مساءا بتوقيت لندن. وقفز العقد 3.6% يوم الجمعة.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم فبراير 1% إلى 63.66 دولار.

ويعصف التوتر السياسي بسوق تشهد بالفعل نقصا في المعروض نتيجة تخفيضات إنتاج تقوم بها منظمة أوبك وحلفاؤها.

وحذرت الولايات المتحدة من خطر وقوع هجمات في السعودية، خاصة في المنطقة الشرقية وعلى مقربة من الحدود اليمنية بالقرب من قواعد عسكرية بالإضافة لمنشآت نفط وغاز. ويرسل ترامب أيضا مزيدا من القوات إلى الشرق الأوسط.

وضخت السعودية والعراق وإيران سويا أكثر من 16 مليون برميل نفط يوميا الشهر الماضي. وتغادر أغلب صادراتها الخليج العربي عبر مضيق هرمز، المجرى المائي الضيق الذي هددت إيران مرارا بإغلاقه إذا نشبت حرب.

وتسببت بالفعل التوترات المتصاعدة بين الولايات المتحدة وإيران في اضطرابات كبيرة في أسواق النفط، لكن حتى الأن كانت قصيرة الأجل. والعام الماضي، ألقت واشنطن باللوم على طهران في هجمات تخريبية على ناقلات عملاقة ى وهجوم بصواريخ وبطائرات مسيرة على معمل "البقيق" لتكرير الخام في السعودية في سبتمبر والذي تسبب في أكبر حادث إنقطاع إمدادات في تاريخ صناعة النفط. ونفت إيران ضلوعها في الهجوم.

وتوجد أيضا علامات أخرى في سوق النفط ان المستثمرين يستعدون لمزيد من الاضطرابات.

فارتفعت التقلبات السعرية إلى أعلى مستوى منذ شهر وزادت تكلفة التأمين من قفزات في السعر. هذا وجرى تداول أربعة ملايين برميل لعقود خيار لشهري مارس وسبتمبر والتي ستربح حال قفز خام برنت إلى 95 دولار للبرميل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.