Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

شكوك حول تعهدات الصين الخاصة بمشتريات السلع في اتفاق التجارة مع أمريكا

By يناير 16, 2020 551

تعهدت الصين بشراء سلع أمريكية إضافية بقيمة نحو 95 مليار دولار في إطار اتفاق تجاري مبدئي. ولكن السوق ليست على يقين.

وانخفضت أسعار أغلب المواد الأولية التي تشكل جزءًا من الاتفاق. وزاد مؤشر بلومبرغ للسلع بنسبة 0.1 ٪ بعد انخفاضه بنسبة 0.4 ٪ يوم الأربعاء مع الإعلان عن الاتفاق. وصعد النفط والغاز يوم الخميس، ولكن واصلت العقود الاجلة للفول الصويا والقطن والذرة تراجعاتها.

وقال التجار إن هناك حاجة إلى دلائل على زيادات في الشحنات لتتحقق مكاسب في السوق. ويتناقض هذا التشاؤم مع تعليقات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض، والتي قال فيها إن منتجي الطاقة والمزارعين الامريكيين سيستفيدون.

وفي الوقت الذي يواجه فيه ترامب إعادة انتخابه في وقت لاحق من هذا العام ، فإنه يتعرض لضغوط لكسب رضا الناخبين في الحزام الزراعي الأمريكي ، الذي فيه عانى الاقتصاد من جراء الحرب التجارية التي طال أمدها. ولكن في حين وعدت الصين بشراء كل شيء من البذور الزيتية والحبوب إلى الغاز الطبيعي الخام والمسال ، فإنها لم تحدد أحجام استيرادها من كل منتج.

وقال كين موريسون ، تاجر السلع المقيم في سانت لويس ، "إن توقيع الاتفاق هو الجزء السهل". "لم أسمع حجة قوية حتى الأن حول كيف ستنفذالصين هذا الاتفاق."

وتعهدت الصين بشراء منتجات زراعية إضافية بقيمة إجمالية 32 مليار دولار على مدار العامين المقبلين ، في حين قالت إنها "ستسعى" أيضًا إلى إجراء مشتريات بقيمة 10 مليار دولار إضافية. وهذا يشمل البذور الزيتية واللحوم والحبوب والإيثانول والقطن. كما وعدت بعمليات شراء أخرى بمبلغ 52.4 مليار دولار لمنتجات الطاقة الأمريكية مثل الغاز الطبيعي المسال والنفط الخام والفحم خلال عامي 2020 و 2021.

ومع ذلك ، فإن ما يسمى بإتفاق المرحلة الأولى الذي تم توقيعه في واشنطن يوم الأربعاء لم يحدد ما إذا كانت الدولة الآسيوية ستلغي الرسوم الانتقامية التي تفرضها على بضائع أمريكية مثل النفط وفول الصويا والغاز الطبيعي المسال.

وقال جافين طومسون ، رئيس تحليل الطاقة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في وود ماكينزي "لنكن واضحين: 52.4 مليار دولار على مدى عامين تمثل الكثير من الطاقة. بالنسبة للصين ان تزيد بشكل ضخم واردات النفط والغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة بينما تبقى الرسوم قائمة سيكون تحديا ".

وإذا زادت الصين المشتريات ، فإن ذلك سيعطي دفعة لصناعة الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة ، التي تواجه سوقًا عالمية متخمة بالإمدادات. ولم تستورد الدولة الآسيوية، المشتر الأسرع نموا في العالم لوقود التدفئة وتوليد الطاقة، أي شحنات أمريكية منذ شهور.

كما تراجعت صادرات النفط الأمريكية إلى الصين بسبب الحرب التجارية. وتجنب أكبر مشتر عالمي للنفط الخام القيام بمشتريات أمريكية لمدة ستة أشهر حتى نوفمبر، وفقًا لبيانات مكتب الإحصاء الأمريكي. ومن المرجح أن يكون الفحم مكونًا صغيرًا في الاتفاق.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.4٪ في الساعة 8:18 صباحًا في لندن يوم الخميس بعد انخفاضه بنسبة 0.7٪ في اليوم السابق مع ارتفاع الإنتاج الأمريكي من الخام إلى مستوى قياسي. وارتفع الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بنسبة 0.5 ٪ بعد هبوطه بنسبة 3.1 ٪ يوم الأربعاء.

وتقارن المشتريات الزراعية الإضافية المحتملة التي تتجاوز 40 مليار دولار خلال الفترة 2020-2021 مع 24 مليار دولار قيمة منتجات زراعية ومنتجات ذات صلة إستوردتها الصين من الولايات المتحدة في عام 2017، قبل بدء الحرب التجارية.

ولكن آفاق تجارة المحاصيل الزراعية غير واضحة، في ضوء أن بعض التعريفات الجمركية لا تزال قائمة. وتراجعت العقود الآجلة لفول الصويا في شيكاغو بنسبة 0.3 ٪ يوم الخميس بعد أن أغلقت على انخفاض بنسبة 1.4 ٪ في الجلسة السابقة ، في حين خسرت الذرة 0.5 ٪ بعد انخفاض بنسبة 0.4 ٪. وانخفض القطن بنسبة 0.1 ٪ بعد انخفاض بلغ 1.5 ٪ وأنهت العقود الاجلة للحم الخنزير، والتي لم يتم تداولها بعد، تعاملاتها دون تغيير يذكر يوم الأربعاء.

 

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.