Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

رغم معدل الإصابة المرتفع ....فيروس كورونا أقل فتكاً في ألمانيا مقارنة بإيطاليا

By مارس 25, 2020 534

بينما تقفز حصيلة الوفيات بفيروس كورونا عبر أغلب أوروبا، تبقى دولة واحدة استثناءاً.

فرغم أكثر من 25 ألف حالة إصابة، خامس أعلى معدل في العالم، يبلغ معدل الوفيات في ألمانيا 0.4% فقط، وفقا لبيانات صادرة عن السلطات الصحية للدولة. وعلى النقيض، في إيطاليا مركز الفيروس، توفى 9.5% من الأشخاص الذين تأكد إصابتهم.

وربما تكون هناك أسباب كثيرة لهذا التفاوت، لكن كلها تُختزل في شيء واحد وهو ان فيروس كوفيد-19 لم يستهدف بشدة حتى الأن كبار السن وأصحاب المناعة الضعيفة بين سكان ألمانيا. وتختبر السلطات وتتعقب بنشاط الحالات المعتدلة، وأكثر من 80% من الحالات المؤكد إصابتها أقل من سن 60 عاماً. أما في إيطاليا، رغم التركيبة السكانية المشابهة، إلا ان الصورة مختلفة إلى حد شاسع، مع إستهداف الفيروس كبار السن بشكل غير متناسب.

وإذا أخذنا الدولتين معاً،  فإنهما نموذج لقيام سلطات الصحة حول العالم بإغلاق دور المسنين ومطالبة الأسر بعدم زيارة الأباء المسنين أو الأجداد. فبمجرد ان ينتشر الفيروس بين كبار السن، كما تظهر إيطاليا، يمكنه ان يثقل كاهل الأنظمة الصحية ويصبح أكثر فتكاً للجميع.

وفي إيطاليا، 74% ممن جاءت نتائج اختباراتهم إيجابية تزيد أعمارهم عن 50 عاماً. وفي ألمانيا، 82% من الحالات تعود لأشخاص دون سن ال60. ويثير احتمال ان ينتقل التفشي إلى كبار السن قلق مسؤولي الصحة في ألمانيا أيضا.

وقال لوثر فايلر، رئيس معهد روبرت كوش، وهي سلطة الصحة العامة في ألمانيا، "نحن فقط في بداية الوباء".

وأصاب الفيروس أكثر من 350 ألف شخصاً وأودى بحياة ما يزيد على 16 ألف حول العالم منذ ان ظهر في الصين أواخر العام الماضي. وكان نحو ثلث تلك الوفيات في إيطاليا، التي فيها تعجز بعض المستشفيات عن استيعاب مزيد من المرضى. وورد أنباء عن اضطرار أطباء هناك للمفاضلة بين المرضى وترشيد الأجهزة الطبية لإنقاذ من لهم فرصة أكبر في البقاء.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.