Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

حصيلة الوفيات بكورونا في إسبانيا تتجاوز الصين، والفيروس يصل إلى أقاصي العالم

By مارس 25, 2020 506

تجاوزت إسبانيا الصين في عدد الوفيات من جراء فيروس كورونا المستجد، ونفذت الهند أكبر إغلاق في العالم يوم الاربعاء بينما إتخذت الولايات المتحدة وعدد متزايد من الدول الأخرى خطوات لإمتصاص أسوأ عواقب الوباء.

وأعلن مسؤولو الصحة في إسبانيا عن تسجيل 738 حالة وفاة من فيروس كوفيد-19، المرض الشبيه بالإلتهاب الرئوي ، وهي أكبر زيادة يومية في حصيلة وفيات الدولة التي ارتفعت إلى 3434 متجاوزة الصين. وفقط في إيطاليا، التي لديها 6820 حالة وفاة معلنة، حصد الوباء عدد أكبر من الأرواح.

وعلى مدى الأسبوعين الماضيين، شهدت إسبانيا واحدة من حالات تفشي فيروس كورونا الأسرع وتيرة في العالم، بسبب ما يقول خبراء أنه مزيج من الاستجابة البطيئة للحكومة تجاه الوباء. والوضع خطير جدا إلى حد ان السلطات عثرت على كبار سن متوفيين في فراشهم  دون أحد يرعاهم في أكثر من دور رعاية للمسنين.

وتخطى عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا 435 ألف يوم الاربعاء وتوفى أكثر من 19600، وفق بيانات من جامعة جونز هوبكينز. وتعافى أكثر من 109 ألف أصيبوا بالفيروس.

وتأكد إصابة الأمير تشارلز، وريث العرش البريطاني البالغ من العمر 71 عاما، بفيروس كورونا بحسب ما أعلن مكتبه والذي أكد أن الأعراض لديه معتدلة. وقال المتحدث باسم الملكة إليزابيث أنها في صحة جيدة، رافضاً التعليق عما إذا كانت قد خضعت للاختبار من أجل الفيروس. وكانت الملكة البالغة من العمر 93 عاماً قد إلتقت الأمير يوم 12 مارس وقال المتحدث باسمها أنها "تتبع النصائح المناسبة فيما يتعلق بسلامتها".

وفي الولايات المتحدة، توفى أكثر من 800 شخصاً وتحث عدد من الولايات السكان على البقاء في المنازل. وتجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا هناك 55 ألف، فقط خلف الصين وإيطاليا، وفقاً لجامعة جونز هوبكينز.

وتهدف حملات الإغلاق إلى إبطاء وتيرة إنتشار الفيروس بالحد من المخالطة بين البشر. ولكن هذا يوجه ضربة قاسية أيضا للشركات مما يترك البعض منها يهرع إلى السيولة النقدية ويقود البعض لخفض التكاليف بمنح إجازات غير مدفوعة للعاملين أو خفض الرواتب.

ولتخفيف الوطأة، توصلت إدارة ترامب إلى اتفاق مع المشرعين الأمريكيين على حزمة تحفيز تقدر قيمتها بتريليوني دولار. وتشمل إرسال شيكات مباشرة إلى أمريكيين كثيرين وتوسيع برنامج تأمين البطالة وقروض للشركات وموارد إضافية لمقدمي الرعاية الصحية في ظل إنتشار الفيروس.

وفي علامة على وصول الفيروس إلى أقصى أرجاء العالم، سجل إقليم غوام الأمريكي، في غرب المحيط الهاديء، 32 حالة إصابة وحالة وفاة واحدة، وفقاً للحكومة المحلية. كما سجلت مؤخراً ميانمار ولاوس، كلاهما البلدان فقيران متاخمان للصين، أولى حالات الإصابة بعد أسابيع من القلق ان الفيروس ربما ينتشر دون رصد. وثبت إصابة شخصين في كل دولة، بحسب بيانات من منظمة الصحة العالمية وجونز هوبكينز.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.