Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إصابة بوريس جونسون بكورونا...وحالات الإصابة عالمياً تتجاوز عتبة ال500 ألف

By مارس 27, 2020 664

أعلنت الحكومة البريطانية في بيان يوم الجمعة أن رئيس الوزراء بوريس جونسون أصيب بفيروس كورونا المستجد.

وذكر البيان أن جونسون يعزل نفسه حالياً ويواصل قيادة إستجابة الحكومة للأزمة بعد ان ظهرت عليه أعراض معتدلة. وبموجب البروتوكول البريطاني سيقود وزير الخارجية دومنيك راب الحكومة إذا لم يتمكن جونسون من ذلك.

ويأتي تشخيص جونسون في وقت تكثف فيه الحكومات حول العالم تنفيذ إجراءات للحد من إنتشار فيروس كورونا المستجد بفرض غرامات أو حتى إعتقال الأشخاص الذين ينتهكون القيود على الحركة وقواعد التباعد الاجتماعي.

وقفز عدد حالات الإصابة المؤكدة بكورونا على مستوى العالم لاكثر من نصف مليون، بينما تجاوزت حصيلة الوفيات من الفيروس الشبيه بالإلتهاب الرئوي 24 ألف يوم الجمعة، وفقاً لبيانات من جامعة جونز هوبكينز.

وتسجل أكثر من 537 ألف حالة مؤكد إصابتها بالمرض المعروف بكوفيد-19، مع إقتراب حالات الإصابة في الولايات المتحدة من 86 ألف ليتجاوز عدد الحالات البالغ 81.340 في بر الصين الرئيسي، الذي كان أول من أعلن عن تفشي هذا المرض التنفسي الحاد في ديسمبر.

وزادت أعداد الإصابات والوفيات عالمياً بأكثر من الضعف في الاسبوع الماضي، ليقودها قفزة في الولايات المتحدة وإيطاليا وإسبانيا. وتعافى أكثر من 122 ألف شخصاً من كوفيد-19، بحسب جامعة جونز هوبكينز. ويشمل المتعافيين ما يقدر ب 753 شخصاً في الولايات المتحدة.

وتحدث الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس ترامب عبر الهاتف يوم الجمعة بتوقيت بكين. وبعد المكالمة، كتب ترامب في تغريدة "أنهيت للتو محادثة جيدة جداً مع الرئيس الصيني شي. وناقشنا بقدر كبير من التفصيل فيروس كورونا الذي يجتاح أجزاء كبيرة من كوكبنا".

وتابع "الصين مرت بالكثير وتطور لديها تفهم قوي للفيروس. نحن نعمل عن كثب سوياً. بالغ إحترامي".

وذكرت وكالة شينخوا الرسمية للأنباء في الصين ان شي أبلغ ترامب أن البلدين "لابد ان يتحدان في محاربة الفيروس" ، في وقت تمر فيه العلاقات الثنائية بمرحلة حرجة. وجرت المكالمة بعدما تبادلت الحكومتان الإنتقادات حول من المسؤول عن الإنتشار المتسارع لفيروس كورونا.

وعبر العالم، أغلقت الحكومات المدارس والخدمات غير الأساسية وطلبت من المواطنين العمل من المنزل وتجنب الخروج ما لم يكن ضرورياً. ويخضع أيضا المسافرون القادمون من دول كثيرة لحجر صحي خلاله يُشترط عليهم البقاء في منازلهم أو غرف فندقية أو مراكز حكومية لمدة 14 يوم.

ويُلقى القبض على بعض الأشخاص الذين تجاهلوا إجراءات العزل والحجر الصحي أو يتم تغريمهم أو حتى توجيه لهم تهم جنائية. وقالت السلطات الصينية يوم الخميس أنها وجهت تهماً ل18 شخصاً بتحد إجراءاتها لمكافحة المرض المعدي وألقت القبض على 14 شخصاً أخرين.

وفي سنغافورة، التي فيها موجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا وصلت بالعدد الإجمالي للدولة إلى 683، قالت السلطات أن الأشخاص يمكن تغريمهم حوالي 7 ألاف دولار وإلزج بهم في السجن لستة أشهر إذا لم يمتثلوا لقواعد التباعد الاجتماعي التي دخلت حيز التنفيذ يوم الجمعة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.