Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مصادر: الولايات المتحدة تحضر اتفاقا تجاريا نهائيا مع الصين

By مارس 01, 2019 939

علمت وكالة بلومبرج من مصادر مطلعة إن مسؤولين أمريكيين يحضرون اتفاقا تجاريا نهائيا قد يوقع عليه الرئيس دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ خلال أسابيع على الرغم من إستمرار جدل في واشنطن حول ما إذا كانوا يضغطون على بكين من أجل مزيد من التنازلات.

وقال أحد المصادر الذي رفض نشر اسمه لأن التحضيرات سرية إن الولايات المتحدة تتطلع إلى قمة بين الرئيسين في موعد أقربه منتصف مارس. ويتعقد التخطيط بفعل حاجة شي لرئاسة المؤتمر الشعبي الوطني السنوي للصين في أوائل مارس بالإضافة لرحلات خارجية، حسبما أضافت المصادر.

ولم يرد على الفور المتحدث باسم البيت الأبيض على طلب للتعليق.

وسيكون لترامب الكلمة النهائية على الجانب الأمريكي. وفي قمة في فيتنام هذا الأسبوع مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون، أظهر الرئيس الأمريكي أنه مستعد للإنسحاب إذا لم تعجبه البنود المطروحة على الطاولة، بما في ذلك مع الصين. وإنهارت المحادثات مع كوريا الشمالية بعد ان رفض ترامب رفع العقوبات المفروضة على الدولة.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي في هانوي يوم الخميس "بالنسبة للصين نحن في طريقنا نحو فعل شيء متميز. لكن سنرى". "أنا مستعد دائما للإنسحاب. لا أخشى أبدا الإنسحاب من اتفاق، وقد أفعل هذا مع الصين أيضا، إذا لم يفلح الأمر".

وتأتي التحضيرات لقمة بين ترامب وشي وسط إشارات متضاربة من إدارة ترامب حول فرص التوصل لاتفاق. وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشن يوم الخميس ان الدولتين تعملان على وثيقة من 150 صفحة قد تتحول إلى "اتفاق مفصل جدا"، لكنه حذر قائلا "لازال أمانا الكثير من العمل ينبغي القيام به".

وقال  لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض متحدثا قبل قليل من منوتشن ان الدولتين على وشك التوصل إلى اتفاق تاريخي قد يلزم بكين بخفض الدعم الذي تقدمه للشركات المملوكة للدولة والإفصاح عندما يتدخل بنكها المركزي في أسواق العملة.

وقال كودلو، مدير المجلس الاقتصادي الوطني للبيت الأبيض، "التقدم الذي تحقق رائع". "يجب ان نسمع من الرئيس شي والمكتب السياسي (للحزب الشيوعي) بالطبع، لكن أعتقد أننا نتجه نحو اتفاق تاريخي رائع".

وجاء تفاؤله بعد يوم فحسب على إستخدام كبير المفاوضين التجاريين لترامب نبرة أكثر حذرا. وأبلغ روبرت لايتهايزر الممثل التجاري الأمريكي نواب الكونجرس ان المزيد من العمل يجب القيام به وقال إن الإدارة لن تقبل اتفاقا لا يشمل تعديلات "هيكلية" كبيرة للنموذج الاقتصادي الصيني. وشدد أيضا على الحاجة لألية تنفيذ تسمح للولايات المتحدة إتخاذ موقف من جانب واحد إذا خرقت الصين القواعد.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.