Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يضغط على العراق ويهدد بعقوبات بعد تصويت لطرد القوات الامريكية

By يناير 06, 2020 488

هدد الرئيس ترامب العراق بعقوبات وفاتورة بمليارات الدولارات إذا أُجبرت الولايات المتحدة على سحب قواتها من الدولة بعد ان صوت البرلمان العراقي، ردا على الضربة الجوية الأمريكية التي قتلت قائد عسكري إيراني كبير على أراضيها، لصالح طرد القوات الأمريكية.

وحث القرار غير الملزم—الذي تم إقراره يوم الأحد بتأييد من السياسيين الشيعة—رئيس الوزراء عادل عبد المهدي على إلغاء دعوة العراق للقوات الأمريكية التي ساعدت في إنقاذ الدولة بعد أن إجتاح تنظيم الدولة (داعش) حوالي ثلث أراضيها في 2014.

ودعا عادل عبد المهدي المشرعين لتأييد القرار، لكن لم يتضح كيف سيمضي قدما. وكان قد إستقال كرئيس للوزراء العام الماضي ومنذ حينها يرأس حكومة تصريف أعمال.

ورفض ترامب مغادرة العراق بدون تعويض.

وقال ترامب على متن طائرة الرئاسة الامريكية أثناء عودته إلى واشنطن من فلوريدا "لدينا قاعدة جوية باهظة على نحو استثنائي جدا هناك. تكلف بناءها مليارات الدولارات". "لن نغادر إلا إذا ردوا لنا ما دفعناه من أجلها".

وكرر ترامب أيضا تهديده أن الولايات المتحدة قد تستهدف مواقع تراثية إيرانية إذا تصاعدت التوترات بين الدولتين بشكل أكبر.

وقال "سُمح لهم قتل مواطنينا...وسمح لهم التعذيب والتنكيل بمواطنينا. وسمح لهم بإستخدام عبوات ناسفة على الطرقات وتفجير مواطنينا. ونحن ليس مسموحا لنا المساس بمواقعهم التراثية؟ الأمور  لا تسير بهذا الشكل".

وأظهر التصويت في البرلمان العراقي كيف تؤثر ردة الفعل الغاضبة من قتل اللواء قاسم سليماني على العلاقات بين الولايات المتحدة والعراق مما يدفع حكومة بغداد نحو تقارب أكبر مع طهران. ويثير شكوكا أكبر حول مستقبل خمسة ألاف جنديا امريكيا في العراق والحملة ضد تنظيم الدولة في وقت يسعى فيها المتشددون لإعادة ترتيب صفوفهم.

وقال عبد المهدي وسياسيون أن الولايات المتحدة إنتهكت سيادة العراق بضربتها التي إستهدفهت اللواء سليماني، المصمم لحروب إيران بالوكالة عبر الشرق الاوسط، وقائد أكبر ميليشيا شيعية عراقية أبو مهدي المهندس.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.