Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إيران تتوعد برد قاس بعد مقتل قائد فيلق القدس بضربة جوية أمريكية

By يناير 03, 2020 534

قتلت ضربة جوية أمريكية بأمر من الرئيس دونالد ترامب أحد أهم القادة العسكريين الإيرانيين مما تسبب في تهاوي الأسواق العالمية حيث هدد الزعيم الأعلى الإيراني "برد قاس".

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في وقت متأخر يوم الخميس إن قاسم سليماني، الذي قاد ميليشيات موالية لطهران وسعت سطوة إيران عبر الشرق الأوسط، قُتل في هجوم عبر طائرة مسيرة في بغداد بأمر من ترامب. ولم يصدر الرئيس الأمريكي أي تعليق على الفور، لكن نشر في تغريدة صورة للعلم الأمريكي. ويأتي هذا التصعيد في وقت دعت فيه السفارة الأمريكية في بغداد مواطنيها لمغادرة الدولة.

وقفزت العقود الاجلة للخام الامريكي وخام برنت بأكثر من 4% وسجل الذهب أعلى مستوياته في أربعة أشهر بينما يتجه عائد السندات الأمريكية لآجل عشر سنوات نحو تسجيل أكبر انخفاض في ثلاثة أسابيع وهبطت الأسهم الأوروبية والعقود الاجلة للأسهم الأمريكية.

وقالت الوزارة "بتوجيه من الرئيس، إتخذ الجيش الأمريكي موقفا دفاعيا لحماية الجنود الأمريكيين في الخارج بقتل سليماني. "الجنرال سليماني كان يطور بنشاط خططا لمهاجمة دبلوماسيين وعسكريين أمريكيين في العراق وعبر المنطقة".

وأثار مقتل سليماني، الذي قاد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، المخاوف من ان الولايات المتحدة وإيران قد تدخلان في مواجهة مسلحة تنجر إليها بسهولة دول أخرى. 

وقال أسيف شوجا، الباحث البارز بمعهد الشرق الأوسط في سنغافورة، "قاسم سليماني جسد نشاط إيران خارج حدودها في الشرق الأوسط". "إغتياله بالتالي سيكون حتما نقطة تحول".

وأدان كبار قادة إيران الهجوم وتعهدوا بالرد بينما ذكرت وكالة تسنيم للأنباء المملوكة للدولة أن الحكومة أعلنت الحداد ثلاثة ايام. ومن المقرر ان يحضر الزعيم الأعلى علي خامنئي اجتماعا طارئا لمجلس الأمن القومي الأعلى في إيران للمرة الأولى، بحسب ما ذكرت صحيفة همشهري التي تديرها الدولة. وتوعد خامنئي بالثأر لمقتل سليماني.

وقال خامنئي في بيان "رد قاس ينتظر القتلة الذين أيديهم الأثمة ملطخة بدماء سليماني والشهداء الاخرين من حادث الليلة الماضية".

وقال أيضا الرئيس حسن روحاني ان إيران "ستثأر"، بينما ندد وزير الخارجية جواد ظريف بالقتل على تويتر ووصفه "بعمل إرهاب دولي" وقال أن الولايات المتحدة "تتحمل مسؤولية جميع عواقب مغامرتها المارقة".

وإستُهدف سليماني في هجوم بطائرة مسيرة أمريكية قرب مطار بغداد الدولي، وفقا لمسؤول أمريكي. وظلت التفاصيل غير واضحة، لكن قال شخص على دراية بالتطورات ان أبو المهدي المهندس، زعيم ميليشيا عراقية،  قتل أيضا.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي ان الهجوم "عدوان على العراق دولة وحكومة وشعبا".

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.