Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

تدافع في موكب جنازة سليماني يخلف 32 قتيلا ...ودعوات للثأر

By يناير 07, 2020 506

لقى 32 شخصا على الأقل مصرعهم إثر تدافع خلال موكب جنازة اللواء قاسم سليماني حيث واجهت السلطات الإيرانية صعوبة في إدارة الجماهير الضخمة التي إحتشدت للتنديد بإغتيال الولايات المتحدة للقائد العسكري الكبير.

وأصيب 190 شخصا أخرين وسط التجمهر الشديد في إقليم كرمان بإيران، الذي كان من المقرر يوم الثلاثاء ان يدفن فيه اللواء سليماني ، وفقا لتلفزيون الدولة الإيراني.

وتأجل دفنه حيث حالت الحشود الكبيرة في موكب تشييع الجثمان دون وصول السيارات إلى مكان الدفن، بحسب ما قاله منظمون.

وقال بير حسين كوليفاند، رئيس الخدمات الطبية في إيران، لتلفزيون الدولة ان حادث التدافع نتج عن التزاحم أثناء موكب التشييع وأنه لا توجد إشاره على وقوع هجوم على الجنازة. وذكر مسؤولون في البداية ان 35 شخصا توفوا، وبعدها عدلوا الحصيلة إلى 32.

وقُتل اللواء سليماني، أحد كبار القادة العسكريين في إيران، في ضربة جوية أمريكية قرب مطار بغداد يوم الثالث من يناير مما دفع الشرق الأوسط نحو أزمة حيث تستعد الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى رد عسكري إيراني.

وأصدر قادة إيران مزيدا من الدعوات للإنتقام يوم الثلاثاء، اليوم الرابع والأخير من مراسم الجنازة، التي حضرها عشرات الألاف من الأشخاص عبر مدن الدولة.

وقال اللواء حسين سلامي، قائد الحرس الثوري الإيراني، متحدثا في موكب جنازة سليماني بإقليم كرمان "أقول الكلمة الأخيرة أولا، سننتقم".

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء عن سلامي قوله "إذا أقدموا على تحرك جديد، سنشعل النار في المكان الذي يحبونه".

وفي تحضير واضح لرد على القتل، أقر البرلمان الإيراني ايضا مشروع قانون يوم الثلاثاء يصنف كامل الجيش الامريكي تنظيما إرهابيا. ويحاكي هذا الإجراء خطوة إتخذها إدارة ترامب العام الماضي عندما صنفت الحرس الثوري كجماعة إرهابية. وكان اللواء سليماني قائد فيلق القدس جناح العمليات الخارجية للحرس الثوري.

وقال مسؤولون إيرانيون أنهم سيضربون هدفا عسكريا امريكيا ردا على قتل سليماني.

وكانت الولايات المتحدة أرسلت ألاف القوات الإضافية إلى الشرق الأوسط في الايام الأخيرة إستعدادا لرد إيراني محتمل.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.