Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

استراليا تفاجيء الأسواق برفع سعر الفائدة وتلمح لمزيد من التشديد

By حزيران/يونيو 06, 2023 171

رفع البنك المركزي الاسترالي على غير المتوقع سعر فائدته الرئيسي وأبقى الباب مفتوحاً لزيادات جديدة، في إعتراف بأن السياسة النقدية تحتاج لمزيد من التشديد حتى يكون واثقاً من أن التضخم سيعود إلى المستوى المستهدف في منتصف 2025.  

ورفع البنك المركزي سعر الفائدة بربع نقطة مئوية إلى 4.1%، وهو المستوى الأعلى منذ أبريل 2012، ليصل تشديده التراكمي إلى 4 نقاط مئوية منذ مايو من العام الماضي.

وتنبأ 10 فقط من 30 خبيراً اقتصادياً برفع سعر الفائدة بينما رأت أسواق المال فرصة بحوالي 33% لحدوث زيادة.

هذا وأطلقت توقعات السوق باستمرار دورة التشديد النقدي للبنك المركزي الاسترالي مكاسب في العملة المحلية وعوائد السندات الحكومية. وكان الدولار الاسترالي مرتفعاً عند 66.66 سنتاً أمريكياً في أحدث التعاملات.

وترجع الزيادات المتتالية في أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي إلى تسارع في تضخم الخدمات وسوق عمل ضيقة وتحول صعودي في أسعار المنازل.

من جانبه، يقول محافظ البنك المركزي فيليب لوي إن قرارات البنك تحركها الآن البيانات—التي أثبتت أنها متقلبة—والقضية الرئيسية هي ارتفاع اسعار المستهلكين بحوالي 7% مقابل النطاق المستهدف بين 2% و3%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.