Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مسؤولة بالفيدرالي تشير إلى أنها تفضل أكثر من زيادة إضافية لسعر الفائدة

By أيلول/سبتمبر 22, 2023 402

أشارت العضو في مجلس محافظي بنك الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان أنها تفضل رفع أسعار الفائدة مجدداً وربما أكثر من مرة لسحق التضخم.

قالت بومان يوم الجمعة "مازلت أتوقع أن تكون زيادات إضافية لأسعار الفائدة مطلوبة لعودة التضخم إلى 2% في الوقت المناسب"، مستخدمة صيغة الجمع "زيادات" لوصف توقعاتها لأسعار الفائدة.

ولفتت إلى أن مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي يتوقعون أن يبقى التضخم فوق 2% حتى نهاية 2025 على الأقل، بحسب متوسط التوقعات التي قدمها صانعو السياسة في تقديرات اقتصادية فصلية صدرت هذا الأسبوع.

وذكرت في تعليقات معدة للإلقاء في حدث "ذلك، إلى جانب توقعي بأن التقدم حول التضخم سيكون على الأرجح بطيئاً في ضوء المستوى الحالي من تقييد السياسة النقدية، يشير  إلى الحاجة للمزيد من التشديد النقدي لخفض التضخم بشكل مستدام وفي الوقت المناسب".

وأبقى مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي سعر فائدتهم الرئيسي دون تغيير يوم الأربعاء في نطاق بين 5.25% و5.5%. وتوقع أغلب المسؤولين زيادة واحدة إضافية على الأقل هذا العام، فيما تنبأ صانعو السياسة في المتوسط بلوغ سعر الفائدة 5.1% بنهاية 2024، وهو مستوى أعلى من المتوقع في السابق.

وتشير تعليقات بومان إلى أنها قد يكون لديها أعلى توقع لأسعار الفائدة لعام 2024، حيث تنبأ مسؤول واحد أن يكون سعر الفائدة في نطاق بين 6% و6.25%.

وبينما ثمة تقدم كبير تحقق في خفض التضخم، فإن ارتفاع تكاليف الطاقة يشكل خطراً على تحقيق معدل تضخم عند 2%، بحسب ما أضافت بومان.

وقالت "أرى خطراً مستمراً بأن ترتفع أكثر أسعار الطاقة وتمحي بعض التقدم الذي أحرزناه بشأن التضخم في الأشهر الأخيرة".

وأشارت أيضاً العضو في مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي إلى أن السياسة النقدية يبدو أن تأثيرها قد يكون أقل من المتوقع على الإقراض.  

وقالت "رغم هذا التشديد لمعايير إقراض البنوك، لم نر علامات على إنكماش حاد في الائتمان من شأنه أن يبطيء بشكل كبير النشاط الاقتصادي".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.