Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

البنك المركزي الاوروبي يبقى على اسعار الفائدة لكنه قد يناقش تسريع عملية التصفية لمحفظة السندات

By تشرين1/أكتوير 26, 2023 201

سيبقي البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى قياسي يوم الخميس، لينهي سلسلة من الزيادات استمرت 15 شهر، لكنه قد يناقش خفض أسرع لمحفظة الديون الحكومية الضخمة في الوقت الذي يكافح فيه التضخم المفرط.

رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في كل اجتماع من اجتماعاته الـ 10 الماضية لمكافحة الأسعار الجامحة، لكنه أشار إلى توقف في الشهر الماضي حيث بدأت أسرع وتيرة لتشديد السياسة في إحداث تأثير أخيرا. وتتراجع ضغوط الأسعار ويتباطأ الاقتصاد إلى درجة قد يكون فيها الركود قد بدأ بالفعل، مما يجعل أي زيادات أخرى في أسعار الفائدة غير مرجحة على نحو متزايد.

ومن المقرر أن يحول هذا النقاش إلى المدة التي تحتاجها أسعار الفائدة للبقاء عند مستويات قياسية، وهي ممارسة صعبة حيث تراهن الأسواق بالفعل على أن الخطوة التالية ستكون التخفيض، ربما في الربع الثاني من العام المقبل، وهو جدول زمني يعتبره بعض صناع السياسة غير واقعي.

يحرص بعض صناع السياسات على ما يسمى بـ "التوقف المتشدد"، أو التوجيه الذي يبقي المزيد من رفع أسعار الفائدة مطروح على الطاولة، نظرا لأنه من غير المتوقع أن يتراجع التضخم إلى 2% حتى عام 2025، كما أن الاضطرابات في الشرق الأوسط يمكن أن تزيد الضغط على تكاليف الطاقة.

 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.