Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

استطلاع لرويترز: الفيدرالي سيخفض الفائدة في الربع الثاني، ربما في يونيو

By يناير 23, 2024 176

قالت غالبية من الاقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم إن بنك الاحتياطي الفيدرالي سينتظر حتى الربع الثاني قبل تخفيض أسعار الفائدة، مع توقعات بأن يكون يونيو موعداً أرجح من مايو وأن يكون التيسير هذا العام أقل مما تتوقع الأسواق الآن.

ومنذ سبتمبر، توقع الاقتصاديون على نطاق واسع أن يكون أول خفض لسعر الفائدة بحلول منتصف 2024، لكن منذ اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الشهر الماضي بدأت الأسواق تسعر تحركاً في مارس بعد أن صرح رئيس البنك جيروم باول بأن مناقشة التخفيضات أصبحت في "مرمى البصر".

وقبل أيام قليلة فحسب، تحول تسعير العقود الآجلة  الخاص بأسعار الفائدة لأول تخفيض إلى مايو بعد أعطت الأسواق في وقت ما فرصة بنسبة 90% للتحرك في مارس، حيث أدت أحدث البيانات وتصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي إلى تهدئة التوقعات بتخفيض مبكر للفائدة.  

وبينما تنبأ كل الاقتصاديين ال123 الذين استطلعت رويترز آراءهم خلال الفترة من 16 إلى 23 يناير بأن تبقي لجنة السوق الفيدرالية المفتوحة سعر الفائدة عند نطاق بين 5.25-5.5% يوم 31 يناير، قالت أغلبية بلغت 86 مشاركاً أن تبدأ تخفيضات الفائدة الربع القادم.

ومن بينهم، يراهن حوالي 45% أو 55 اقتصادياً على البدء في يونيو، بينما قال 31 إنه سيكون في مايو. وتوقع 16 فقط حدوث التخفيض في مارس. وتوقعت البقية أن يبدأ فقط الاحتياطي الفيدرالي تخفيض أسعار الفائدة استجابة لتباطؤ التضخم في النصف الثاني من العام.

وفي الاستطلاع السابق الذي أجري قبل أن تجتمع لجنة الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر، توقعت أغلبية طفيفة بلغت 51% عدم خفض الفائدة في النصف الأول من 2024.

وكان الاقتصاديون منقسمين بالتساوي حول المخاطر التي تهدد توقعاتهم. ففي حين قال 24 من 45 مشاركاً في المسح إن الخطر يتمثل في حدوث التخفيض في موعد أبعد مما يتوقعون، فإن البقية رأت الخطر في حدوثه في موعد أقرب.

ويشير متوسط التوقعات إلى بلوغ سعر الفائدة نطاق 4.25%-4.50% في نهاية العام، وهو نفس التوقع في الشهر السابق. وتنبأ حوالي 60%، أو 72 خبيراً من ال123، بتخفيضات 100 نقطة أساس أو أقل هذا العام، أقل من توقعات السوق الحالية التي تزيد عن 125 نقطة أساس، والمخفضة بالفعل من 150 قبل أسبوع فقط.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.