Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مسؤول بالمركزي الأوروبي يحذر من ضعف النمو وأثاره على التضخم

By فبراير 04, 2019 459

إنضم إجنازيو فيسكو محافظ البنك المركزي الإيطالي إلى نظرائه الأوروبيين في الإشارة أن النمو الاقتصادي سيكون أضعف بكثير من المتوقع محذرا من تداعيات ذلك على التضخم في منطقة اليورو.

وقال فيسكو، العضو أيضا بمجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، يوم السبت في كلمة أمام مؤتمر (أسيوم فوركس) السنوي في روما "حظوظ الاقتصاد الإيطالي أضعف الأن منها قبل عام".

وبينما يتبنى أعضاء أخرون بمنطقة اليورو نظرة أكثر تشاؤما تجاه الاقتصاد، أشار فيسكو إلى تأثير ذلك على التضخم. وتابع "إمتداد أثر زيادات الأجور إلى الأسعار تباطأ بفعل ضعف النشاط الاقتصادي في الأشهر الأخيرة".

ومن المتوقع ان تغذي تلك التعليقات النقاش حول ما يمكن  لصناع سياسة المركزي الأوروبي فعله لدعم الاقتصاد بعد أن أنهوا شراء السندات في ديسمبر وأشاروا الشهر الماضي إنهم لا يرون حاجة ملحة لمنح البنوك قروض جديدة طويلة الآجل.

وتتعرض توقعات البنك المركزي الإيطالي بنمو نسبته 0.6% هذا العام ونحو واحد بالمئة في 2020 إلى "مخاطر بالتخفيض، والذي يرجع في جزء منه إلى عوامل خارجية، لكن مازال يعكس مواطن ضعف إيطاليا". وإستشهد البنك بالغموض المحيط بالنمو وموقف السياسة المالية والحاجة لإستئناف "مسار ذا مصداقية للحد من عبء الدين العام على الاقتصاد".

وجاءت تعليقات فيسكو بعد أسبوع طغت عليه أخبار اقتصادية سلبية. فأظهر تقرير يوم الخميس إن إيطاليا دخلت في أول ركود منذ 2013 خلال الربع الرابع وسط تدهور في قطاعي التصنيع والخدمات.

وفي ألمانيا، اثار أكبر انخفاض في مبيعات التجزئة منذ أكثر من عشر سنوات، تكهنات حول ما إن كان أكبر اقتصاد في أوروبا ربما سقط في ركود الذي يتعارض مع توقعات مكتب الإحصاء الاتحادي بنمو "طفيف" تسجل في الربع الرابع. وإستشهد ينز فايدمان رئيس البنك المركزي الألماني بالخلاف التجاري الذي لازال قائما بين الولايات المتحدة والصين والتخوف من خروج بريطانيا دون اتفاق من الاتحاد الأوروبي ضمن أسباب ضعف زخم الاقتصاد في بداية 2019، الذي سيسفر عن تعديل بالخفض لتوقعات النمو هذا العام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.