Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ثقة المستثمرين الألمان تتراجع لأدنى مستوى منذ 2016

By مارس 20, 2018 656

انخفضت ثقة المستثمر الألماني لأدنى مستوى منذ سبتمبر 2016 مع تزايد القلق من ان أكبر اقتصاد في أوروبا قد يتضرر من حرب تجارية عالمية وقوة اليورو.

وقال معهد زد.اي.دبليو للبحوث الاقتصادية الأوروبية في مانهايم يوم الثلاثاء إن مؤشره الشهري لتوقعات المستثمرين هبط إلى 5.1 نقطة من 17.8 نقطة. وكان خبراء اقتصاديون في مسح بلومبرج يتوقعون انخفاضا إلى 13 نقطة.

وقال أخيم فامباخ رئيس المعهد في بيان "المخاوف من حرب تجارية عالمية تقودها الولايات المتحدة جعل الخبراء أكثر حذرا في تقييمهم". وأضاف "قوة اليورو تهدد أيضا التوقعات الاقتصادية لألمانيا كدولة تعتمد على الصادرات".

وتكثف المستشارة أنجيلا ميركيل جهودها لمنع نشوب حرب تجارية بعد ان فرضت الولايات المتحدة رسوما على الصلب والألمونيوم وهددت بضريبة على السيارات المستوردة في خطوة قد تقوض الاقتصاد الألماني القائم على الصادرات. وقال وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير، الحليف الوثيق للمستشارة، أنه أكثر تفاؤلا بأنه يمكن تلافي صراع تجاري خطير بعد ان تحدث مع مسؤولين في واشنطن يوم الاثنين.

ويتجه مؤشر داكس للأسهم الألمانية، الذي يشمل شركات تصدير كبرى مثل سيمنز وفولكسافاجن، نحو تسجيل ثاني انخفاض شهري على التوالي في مارس، بينما قفز اليورو نحو 15% مقابل الدولار في العام الماضي.

وتشير بيانات مؤخرا للإنتاج الصناعي والصادرات وطلبيات المصانع إلى انحسار نمو الاقتصاد الألماني. وبينما يتوقع البنك المركزي الألماني "البوندسبنك" استمرار نمو اقتصادي قوي في الربع الأول مع تنفيذ الشركات طلبيات متراكمة، قال البنك يوم الاثنين ان ضعفا ملحوظا في التوقعات من المرجح ان يكون ملموسا خلال الأشهر الثلاثة القادمة.

وانخفض مؤشر زد.اي.دبليو للأوضاع الراهنة في ألمانيا إلى 90.7 نقطة من 92.3 نقطة. وهبط مؤشر التوقعات لمنطقة اليورو إلى 13.4 نقطة من 29.3 نقطة.

 وشمل المسح 220 محللا وجرى خلال الفترة من 5 إلى 19 مارس.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.