Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الانخفاض المفاجئ في التضخم البريطاني يضيف لرهانات توقف بنك انجلترا عن زيادة الفائدة

By أيلول/سبتمبر 20, 2023 198

انخفض معدل التضخم المرتفع في بريطانيا بشكل غير متوقع في أغسطس، مما دفع المستثمرين إلى زيادة رهاناتهم على توقف بنك إنجلتراعن مسيرته التاريخية في رفع أسعار الفائدة يوم الخميس.

أظهرت بيانات رسمية نشرت يوم الأربعاء أن مؤشر أسعار المستهلكين انخفض إلى 6.7%، وهو أدنى مستوى له منذ فبراير 2022، من 6.8% في يوليو، وهو ما يخالف توقعات الاقتصاديين الذين استطلعت رويترز آراءهم وبنك إنجلترا.

انخفض الاسترليني بنحو نصف سنت إلى أدنى مستوى له مقابل الدولار منذ مايو، كما انخفض أيضا مقابل اليورو.

وضع المستثمرون فرصة بنسبة 50-50 تقريبا لإبقاء بنك إنجلترا على أسعار الفائدة دون تغيير يوم الخميس بعد 14 زيادة متتالية ترجع إلى ديسمبر 2021.

صرح مكتب الاحصاءات الوطنية إن الانخفاض كان مدفوع بانخفاض أسعار الفنادق وأسعار تذاكر الطيران، والتي غالبا ما تكون متقلبة، وارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة أقل مما كانت عليه في نفس الوقت من العام الماضي.

وعوض ذلك القفزة في أسعار الوقود وزيادة الضرائب على المشروبات الكحولية.

وقال بنك إنجلترا الشهر الماضي إنه يتوقع أن يرتفع التضخم في أغسطس إلى 7.1% قبل أن ينخفض بشكل حاد إلى حوالي 5% في أكتوبر، وهو ما سيظل أكثر من ضعف هدفه البالغ 2%.

يتوقع المستثمرون بأغلبية ساحقة أن يقوم بنك إنجلترا برفع أسعار الفائدة للمرة الـ 15 على التوالي يوم الخميس، ليصل سعر الفائدة إلى 5.5% من 5.25%.

بدا هذا الامر أقل تأكيدا في ضوء بيانات التضخم. الساعة 0700 بتوقيت جرينتش، وضع المستثمرون فرصة بنسبة 47% تقريبا لتوقف بنك إنجلترا عن رفع أسعار الفائدة يوم الخميس، ارتفاعا من حوالي 20% قبل نشر أرقام التضخم.

لكن صرح بعض الاقتصاديين إن البيانات قد لا تدفع البنك المركزي البريطاني إلى تغيير مساره.

 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.