Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

قطاع التصنيع الأمريكي يتعافى في سبتمبر مع تسارع الإنتاج

By تشرين1/أكتوير 02, 2023 249

إتخذ قطاع التصنيع الأمريكي خطوة أخرى نحو التعافي في سبتمبر حيث تسارع الإنتاج وتعافى التوظيف، بحسب نتائج مسح يوم الاثنين والتي أظهرت أيضاً انخفاض أسعار المدخلات المدفوعة من المصانع بشكل كبير.

قال معهد إدارة التوريد اليوم الاثنين إن مؤشره لمديري مشتريات نشاط التصنيع ارتفع إلى 49.0 نقطة الشهر الماضي، وهي أعلى قراءة منذ نوفمبر 2022، من 47.6 نقطة في أغسطس. ومع ذلك، كان سبتمبر الشهر الحادي عشر على التوالي الذي يبقى فيه المؤشر دون ال50 نقطة، والذي يشير إلى إنكماش في نشاط التصنيع. وهذه أطول فترة من نوعها منذ أزمة الركود في 2007-2009.

وتوقع اقتصاديون إستطلعت رويترز آراءهم أن يرتفع المؤشر إلى 47.7 نقطة. وبينما ترسم مسوح مديري الشراء وغيرها الخاصة بنشاط الشركات صورة قاتمة لنشاط التصنيع، الذي يمثل 11.1% من الاقتصاد، فإن البيانات الإحصائية تشير إلى أن القطاع لازال يمضي قدماً رغم ارتفاع تكاليف الإقتراض.

فقد زادت طلبات شراء السلع المصنعة المعمرة 4.2% على أساس سنوي في أغسطس ويبدو أن إنفاق الشركات على المعدات ظل قوياً في الربع الثالث بعد التعافي في الفترة من أبريل إلى يونيو.

وارتفع المؤشر الفرعي المستقبلي للطلبات الجديدة في المسح إلى 49.2 نقطة الشهر الماضي من 46.8 نقطة في أغسطس. ومع تحسن الطلبات الجديدة، تسارع الإنتاج لدى المصانع. وارتفع مؤشر الإنتاج إلى 52.5 نقطة من 50.0 نقطة في الشهر السابق.

ورغم إنكماش الطلبات المتراكمة، ظلت المخزونات لدى المصانع وعملائها منخفضة جداً، الذي قد يدعم الإنتاج مستقبلاً. ومع استمرار ضعف الطلب، ظلت أسعار مدخلات المصانع منخفضة.

وهبط مؤشر المسح للأسعار المدفوعة من المصنعين إلى 43.8 نقطة من 48.4 نقطة في أغسطس. وهذا مؤشر إيجابي لتراجع تضخم أسعار السلع، لكن قد يؤدي إضراب عاملي السيارات إلى رفع أسعار السيارات.

كذلك تحسن أكثر التوظيف في المصانع بعد أن إنخفض إلى أدنى مستويات منذ ثلاث سنوات في يوليو.  وارتفع مؤشر المسح للتوظيف لدى المصانع إلى 51.2 نقطة الشهر الماضي من 48.5 نقطة في أغسطس.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.