Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مفاجأة واردات الصين تعطي تفاؤلاً وسط مخاطر تهدد التعافي

By تشرين2/نوفمبر 07, 2023 391

قدمت بيانات التجارة الصينية لشهر أكتوبر صورة متباينة لتوقعات الاقتصاد حيث أن زيادة غير متوقعة في الواردات قابلها علامات على أن الطلب العالمي على السلع الصينية يواجه صعوبة في إكتساب زخم.

ارتفعت الواردات 3% مقارنة بالعام السابق الشهر الماضي، مسجلة أول زيادة منذ ثمانية أشهر ومخالفة متوسط التقديرات بانخفاض. فيما إنكمشت الصادرات 6.4%، وهي قراءة أسوأ من المتوقع، مما أسفر عن فائض تجاري بلغ 56.5 مليار دولار.  

وتؤكد البيانات هشاشة التعافي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023. يشير نمو الواردات إلى أن الطلب الداخلي ربما يتعافى، لكن الانخفاض في الصادرات كان بمثابة خيبة أمل كبيرة لفترة كان من المفترض أن تكون مواتية حيث أن شهر أكتوبر يقارن  بشهر في عام 2022 خلاله أدى الوباء وقيود إحتواءه إلى تعطيل اللوجيستات والإنتاج.

ويقيم المستثمرون إمكانية إستمرار التعافي الاقتصادي للصين حيث بينما أظهرت الأرقام في الأشهر الأخيرة تحسناً، فإن التعافي يبقى غير مضمون وسط  ثقة منخفضة لدى المستهلك والشركات. وأشارت البيانات الاقتصادية لشهر أكتوبر إلى ضعف في قطاعي التصنيع والخدمات. ومن المتوقع أن تظهر الإحصاءات الرسمية هذا الأسبوع أن أسعار المستهلكين إنزلقت من جديد إلى إنكماش الشهر الماضي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.