Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

اسعار المستهلكين الامريكية ترتفع أكثر من المتوقع في ديسمبر، وانخفاض اعانات البطالة الاسبوعية

By يناير 11, 2024 95

ارتفعت أسعار المستهلكين الامريكية أكثر من المتوقع في ديسمبر، حيث حافظت الإيجارات على اتجاهها التصاعدي، مما قد يؤخر خفض سعر الفائدة المتوقع كثيرا في مارس من الاحتياطي الفيدرالي.

صرح مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل يوم الخميس إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 0.3% الشهر الماضي بعد ارتفاعه بنسبة 0.1% في نوفمبر. وشكلت تكلفة المأوى أكثر من نصف الزيادة في مؤشر أسعار المستهلكين.

في الـ 12 شهر حتى ديسمبر، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 3.4% بعد ارتفاعه بنسبة 3.1% في نوفمبر. وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 0.2% على أساس شهري و3.2% على أساس سنوي.

جاء التقرير في أعقاب أنباء يوم الجمعة الماضية عن إضافة الاقتصاد 216 ألف وظيفة في نوفمبر، مع ارتفاع النمو السنوي للأجور.

باستثناء مكونات الغذاء والطاقة المتقلبة، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.3% الشهر الماضي بعد زيادة بنسبة 0.3% في نوفمبر. وارتفع ما يسمى بمؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 3.9% على أساس سنوي في ديسمبر بعد ارتفاعه بنسبة 4 % في نوفمبر.

على الرغم من أن أسعار المستهلكين لا تزال مرتفعة، فقد تحسنت الإجراءات التي اتبعها البنك المركزي الأمريكي لتحقيق هدف التضخم بنسبة 2% بشكل ملحوظ خلال معظم عام 2023، مع تسجيل مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي أول انخفاض شهري له منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف في نوفمبر.

في وقت سابق يوم الخميس، شهدت الأسواق المالية فرصة بنسبة 69% تقريبا لخفض أسعار الفائدة في اجتماع سياسة الاحتياطي الفيدرالي يومي 19 و 20 مارس. قام الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة بمقدار 525 نقطة أساس إلى النطاق الحالي 5.25% -5.50% منذ مارس 2022.

ومع استمرار سوق العمل المرن في الحفاظ على نمو الأجور مرتفعة، يتوقع بعض الاقتصاديين خفض سعر الفائدة في مايو أو يونيو.

وفي تقرير منفصل يوم الخميس، صرحت وزارة العمل إن طلبات اعانة البطالة انخفضت بمقدار 1000 إلى مستوى معدل موسميا عند 202 الف للأسبوع المنتهي في 6 يناير. وتوقع الاقتصاديون 210 الف طلب في الأسبوع الأخير.

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.