Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ثقة المستهلك الأمريكي تقفز وتوقعات التضخم تسجل أدناها في 3 سنوات

By يناير 19, 2024 167

قفزت ثقة المستهلك الأمريكي في أوائل يناير إلى أعلى مستوى لها منذ 2021، متجاوزة التوقعات بفارق كبير، حيث تراجعت توقعات التضخم على المدى القصير إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات.

ارتفع مؤشر جامعة ميتشجان لثقة المستهلك بمقدار 9.1 نقطة إلى 78.8 نقطة، وهي اكبر زيادة شهرية منذ عام 2005. وتجاوزت القراءة المبدئية في يناير كافة التقديرات في مسح بلومبرج للاقتصاديين.

ويتوقع المستهلكون أن ترتفع الأسعار بمعدل سنوي 2.9% خلال عام من الآن، نزولاً من معدل 3.1% المتوقع قبل شهر. ويتوقعون ارتفاع التكاليف 2.8% خلال السنوات الخمس إلى العشر القادمة، وهو المستوى الأدنى منذ أربعة أشهر، بحسب ما أظهرت بيانات يوم الجمعة.

من جانبها، قالت جوان هسو، مديرة المسح، في بيان "كشف المستهلكون عن أراء أفضل بشأن أوجه عديدة للاقتصاد، في إشارة إلى ثقة أكبر في حدوث هبوط سلس".

وقالت "التحسن في توقعات التضخم يدعمه التصورات بإنحسار ضغوط الأسعار في أوضاع الشراء للسلع المعمرة والسيارات"، مضيفة أن المستهلكين يتوقعون بشكل متزايد قيام الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة هذا العام.

وتابعت هسو قائلة إن ذلك "يتماشى مع الإعتقاد بأن التضخم لن يتسارع في المستقبل القريب".

وكشفت البيانات إن التحسن في التفاؤل كان واسع النطاق، مع تحسن عبر مختلف الفئات العمرية وفئات الدخل والانتماءات السياسية. ويتوقع أكثر من نصف الأسر أن تنمو دخولها بنفس وتيرة التضخم على الأقل، وهي أعلى نسبة منذ منتصف 2021.

في نفس الأثناء، كانت التوقعات لسوق الأسهم هي الأقوى منذ أكثر من عامين، بحسب ما أظهر التقرير.

ويأتي التحسن في الثقة بعد بيانات صدرت في وقت سابق من هذا الأسبوع تظهر مبيعات تجزئة جيدة في نهاية 2023 والتي تسلط الضوء على صمود إنفاق المستهلك. ومن الممكن أن يؤدي ارتفاع الثقة وإحتمالية تخفيضات لأسعار الفائدة هذا العام وتراجع التضخم إلى دعم إنفاق الأسر خلال الأشهر المقبلة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.