Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

استقرار طلبات إعانة البطالة بأمريكا وانخفاض تسريح العمالة

By أيار 02, 2024 109

إستقر عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة عند مستويات منخفضة الأسبوع الماضي حيث يبقى سوق العمل ضيقاً إلى حد ما.

قالت وزارة العمل يوم الخميس إن الطلبات الجديدة للحصول على إعانات بطالة إستقرت دون تغيير عند 208 ألف في الأسبوع المنتهي يوم 27 أبريل.

وتوقع اقتصاديون إستطلعت رويترز آراءهم 212 ألف طلباً في الأسبوع الأخير. وتتحرك الطلبات في نطاق بين 194 ألف و225 ألف هذا العام.

ورغم أن الطلب على العمالة يشهد ضعفاً، مع انخفاض عدد الوظائف الشاغرة إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات، تبقى وتيرة تسريح العمالة منخفضة للغاية حيث تتشبث الشركات بالعاملين لديها بعد تحديات في إيجاد عمالة أثناء وبعد جائحة كوفيد 19.

وأبقى الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء سعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي الأمريكي دون تغيير في نطاق بين 5.25% و5.5%، كما هو منذ يوليو.

ومنذ مارس 2022، رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر فائدته الرئيسي بمقدار 525 نقطة أساس. وقفزت تكاليف العمالة والتضخم في الربع الأول.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول للصحفيين يوم الأربعاء إن التقدم في خفض التضخم يتعثر. ووصف باول سوق العمل بأنها "ضيقة نسبياً" لكنه أشار أيضاً إلى أن "أوضاع العرض والطلب تتوازن بشكل أفضل".

كذلك إستقر أيضاً عدد الأشخاص المستمرين في الحصول على إعانات بطالة بعد الأسبوع الأول، وهو مقياس للتوظيف، دون تغيير عند 1.774 مليون خلال الأسبوع المنتهي يوم 20 أبريل، بحسب ما جاء في تقرير طلبات إعانة البطالة.

وأظهر تقرير منفصل من شركة التوظيف العالمية "تشالنجر جاري آند كريسماس" يوم الخميس أن الشركات التي مقرها الولايات المتحدة أعلنت عن تخفيض 64,789 وظيفة في أبريل، بانخفاض 28% مقارنة بشهر مارس. وكانت وتيرة تسريح العمالة المخطط لها أقل 3.3% مقارنة بالعام السابق. وحتى الآن هذا العام، أعلنت الشركات عن الاستغناء عن 322.043، بانخفاض 4.6% عن نفس الفترة من العام السابق.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.