Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

تباطؤ نمو الوظائف والأجور بأمريكا لكن دون تأثير على توقعات الفائدة

By أيار 03, 2024 126

تباطأ نمو الوظائف الأمريكية بأكثر من المتوقع في أبريل وتراجع النمو السنوي للأجور، لكن ربما من السابق لأوانه أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة قبل سبتمبر حيث تبقى سوق العمل ضيقة نسبياً.

وزادت وظائف غير الزراعيين بمقدار 175 ألف وظيفة الشهر الماضي، بحسب ما ذكر مكتب الإحصاءات التابع لوزارة العمل في تقريره للتوظيف الذي يحظى بمتابعة وثيقة يوم الجمعة. وتم تعديل بيانات مارس بالرفع ليظهر ارتفاع الوظائف 315 ألف بدلاً من 303 ألف المعلن في السابق.

وتوقع اقتصاديون إستطلعت رويترز آراءهم أن تزيد الوظائف 243 ألف. وتراوحت التقديرات بين 150 ألف و280 ألف.

وارتفع معدل البطالة إلى 3.9% من 3.8%، الذي لازال دون 4% للشهر ال27 على التوالي.

وزادت الأجور 3.9% في الأشهر الاثنى عشر حتى أبريل بعد أن ارتفعت 4.1% في مارس. وينظر لنمو الأجور بين 3% و3.5% على أنه يتماشى مع مستهدف الاحتياطي الفيدرالي للتضخم البالغ 2%.

وأبقى البنك المركزي الأمريكي يوم الأربعاء سعر فائدته الرئيسي دون تغيير في النطاق الحالي بين 5.25% و5.5% ، كما هو منذ يوليو.

ولازال تتوقع الأسواق المالية أن يبدأ البنك المركزي دورته من التيسير النقدي في سبتمبر. وتعتقد أغلبية من الاقتصاديين أن النافذة تضيق. ومنذ مارس 2022 رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر فائدته بمقدار 525 نقطة أساس.

وبعد خبر الأسبوع الماضي بأن النمو الاقتصادي تباطأ بشل كبير في الربع الأول، قد يثير التراجع في نمو الوظائف المخاوف من أن الاقتصاد يفقد سريعاً زخمه في الربع الثاني. لكن رجع إلى حد كبير التباطؤ في الناتج المحلي الإجمالي الربع الماضي إلى قفزة في الواردات، مما يعكس طلبا داخليا قويا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.