Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الثقة في اقتصاد منطقة اليورو تتراجع للشهر السادس على التوالي في يونيو

By حزيران/يونيو 28, 2018 883

ينتاب المستهلكون في منطقة اليورو قلقا بشأن أفاق الاقتصاد وسط توترات تجارية متصاعدة وارتفاع أسعار النفط.

وانخفض مؤشر المفوضية الأوروبية لمعنويات الأسر لأدنى مستوى في ثمانية أشهر في يونيو، وتراجع تفاؤلها إزاء الاقتصاد لأضعف مستوى منذ مايو 2017. وانخفض مؤشر أوسع نطاقا للثقة يشمل الشركات للشهر السادس على التوالي، لكن يبقى عند مستوى مرتفع نسبيا.

ويأتي المسح في أعقاب إضطرابات بسوق السندات متعلقة بالحكومة الجديدة في إيطاليا والتهديد المتزايد بحرب تجارية قد تعوق النمو العالمي. ويوجد توتر أيضا في قلب أوروبا حيث تكافح المستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل تمردا متزايدا حول الهجرة داخل حكومتها.

وسلط البنك المركزي الأوروبي الضوء على التهديدات من التوترات التجارية وقال اليوم الخميس إن "المخاطر على النشاط العالمي من تصاعد واسع النطاق في الحماية التجارية قد تكون كبيرة". وقبل يوم فقط، قال مارك كارني محافظ بنك انجلترا إن الأحداث مؤخرا "مقلقة" وإن حرب تجارية شاملة "ستقوض" قوة الاقتصاد العالمي.

ويوجد أيضا خطر من أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى تقليص الإنفاق. وفي إسبانيا، حذر البنك المركزي من ان إنفاق المستهلك ينحسر وسجلت مبيعات التجزئة هناك أول انخفاض سنوي لها منذ 2014.

وتعاني الأسهم الأوروبية منذ تصعيد تبادل الرسوم التجارية بين الولايات المتحدة وأوروبا. وهدد الرئيس دونالد ترامب برسوم 20% على السيارات المستوردة من الاتحاد الأوروبي ما لم يزيل التكتل رسوم على الواردات وحواجز أخرى أمام السلع الأمريكية.

وهبط مؤشر ستوكس 600 نحو 3.5% في الأسبوعين الماضيين، وكانت أسهم شركات تصنيع السيارات التي تشمل بي.ام.دبليو وفولكسفاجن من بين الأشد تضررا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.