Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

استمرار قوة سوق العمل وارتفاع التضخم على نحو مطرد بالولايات المتحدة

By آب/أغسطس 09, 2018 658

انخفض على غير المتوقع عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة بطالة الأسبوع الماضي مما يشير أن قوة الاقتصاد تساعد سوق العمل على تحمل توترات تجارية جارية بين الولايات المتحدة ودول أخرى.

وأظهرت بيانات أخرى يوم الخميس زيادة قوية في أسعار المنتجين الأساسية في يوليو. ومن المرجح ان تؤدي قوة سوق العمل بجانب ارتفاع التضخم إلى قيام الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة في سبتمبر للمرة الثالثة هذا العام.

وقالت وزارة العمل إن طلبات إعانة البطالة انخفضت ستة ألاف طلبا إلى 213 ألف في الأسبوع المنتهي يوم الرابع من أغسطس. وتم تعديل بيانات الأسبوع الأسبق بزيادة ألف طلب عن المعلن في السابق.

وتحظى بيانات إعانة البطالة بمتابعة وثيقة بحثا عن علامات على تسريح عمالة نتيجة لسياسة الحماية التجارية التي تتبعها إدارة ترامب، التي أدخلت الولايات المتحدة في حرب تبادل رسوم جمركية مع شركاء تجاريين رئيسيين من بينهم الصين والمكسيك وكندا والاتحاد الأوروبي.

وكانت طلبات إعانة البطالة انخفضت إلى 208 ألف خلال الأسبوع المنتهي يوم 14 يوليو الذي كان أدنى مستوى منذ ديسمبر 1969. وتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز أرائهم 220 ألف في الأسبوع الأخير.

وفي تقرير أخر اليوم، قالت وزارة العمل إن مؤشرها لأسعار المنتجين الذي يستثني السلع المتقلبة مثل الغذاء والطاقة ومكونات الخدمات التجارية، ارتفع 0.3% الشهر الماضي. وكان هذا المؤشر ارتفع بنفس النسبة في يونيو.

وعلى أساس سنوي في يوليو، زاد المؤشر الأساسي 2.8% بعد صعوده 2.7% في يونيو. وينظر أيضا للرسوم على الواردات كسبب في زيادة ضغوط الأسعار.

وكان مؤشر التضخم المفضل للاحتياطي الفيدرالي، المسمى مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الذي يستثني الغذاء والطاقة، قد ارتفع 1.9% في يونيو. وبلغ هذا المؤشر الأساسي مستوى 2% الذي يستهدفه البنك المركزي الأمريكي في مارس لأول مرة منذ ديسمبر 2011.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في يونيو ويتوقع رفعها مرتين إضافيين بحلول ديسمبر. ومن المتوقع ان تظهر بيانات يوم الجمعة زيادة مطردة في أسعار المستهلكين في يوليو.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.