Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ثقة الشركات الألمانية ترتفع لأول مرة في 9 أشهر

By آب/أغسطس 27, 2018 557

ارتفعت ثقة الشركات الألمانية لأول مرة في تسعة أشهر حيث يبدو ان قلق الشركات بشأن التوترات  التجارية الأخذة في التصاعد قد بلغ مداه.

وقفز مؤشر معهد أيفو الذي يحظى بمتابعة وثيقة إلى 103.8 نقطة في أغسطس من 101.7 نقطة في يوليو. وكان هذا التسارع، الأول منذ ان بدأ المؤشر تراجعه من مستوى قياسي مرتفع أواخر العام الماضي، أفضل من توقعات الخبراء الاقتصاديين. وصعد أيضا مؤشر خاص بالتوقعات.

واستمر الاقتصاد الألماني في نموه القوي خلال الربع الثاني لينمو بمعدل 0.5%، وقالت مؤسسة أيفو إنه ربما يطابق الوتيرة المسجلة في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر. ويقول البنك المركزي الألماني "البوندسبنك" إن الاقتصاد لازال على "مسار نمو جيد" بعد تباطؤ في الربع الأول من العام، لكن ضعف النمو في الصين واضطرابات الأسواق الناشئة وإجراءات الحماية التجارية كلها عوامل تشكل مخاطر على التوقعات.

وبينما قد تؤجل شركات بعض خططها الاستثمارية وسط حالة من عدم اليقين الزائد، إلا ان مسح هذا الشهر يلمح إلى "نشاط محلي قوي" بحسب ما قاله كليمنز فوست رئيس معهد أيفو. وأضاف "العامل الثاني هو أننا توصلنا لهدنة في الحرب التجارية مع الولايات المتحدة. وواقع ان الرسوم الجمركية على السيارات تأجلت على الأقل وربما لا تطبق أمر مهم جدا".

وارتفع اليورو بعد نشر التقرير وبلغ 1.1616 دولار في الساعة 10:39 بتوقيت فرانكفورت.

وتسارع نشاط القطاع الخاص في أغسطس مدفوعا بنمو قوي في قطاع الخدمات، وربما واصلت البطالة انخفاضها حيث تضيف الشركات عمالة لتلبية الطلب.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.