Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ثقة المستثمرين في الاقتصاد الألماني تهبط بحدة وسط مخاطر متزايدة

By تشرين1/أكتوير 16, 2018 534

تدهورت ثقة المستثمرين الألمان على خلفية موجة بيع هذا الشهر في سوق الأسهم وتزايد القلق من ان التوترات التجارية العالمية ستضر النمو الاقتصادي.

وهوى مؤشر زد.إي.دبليو لتوقعات المستثمرين إزاء الاقتصاد الأكبر في المنطقة إلى مستويات تسجلت أخر مرة في ذروة أزمة الديون في 2012 مما يسلط الضوء على مدى حالة عدم اليقين حاليا. وتراجع أيضا مؤشر خاص بمنطقة اليورو.

وهوى مؤشر داكس القياسي للأسهم في ألمانيا 6% منذ بداية الشهر مع تضرر المعنويات من مخاوف سياسية حول ميزانية إيطاليا وتعثر مفاوضات البريكست وصولا إلى الحماية التجارية الأمريكية. وخفض صندوق النقد الدولي توقعاته للاقتصاد العالمي لأول مرة في عامين، وإستشهدت الحكومة الألمانية بضعف البيئة الخارجية حيث خفضت توقعاتها للنمو في 2018.

وأصدرت شركة بي.أم.دبليو، أحد كبرى شركات تصنيع السيارات في ألمانيا، أول تحذير لها بشأن الأرباح منذ عشر سنوات في نهاية سبتمبر ملقية باللوم على الصراعات التجارية والتنافس في الأسعار.

وقال أخيم فامباخ، رئيس مركز زد.إي.دبليو للبحوث الاقتصادية الأوروبية، في بيان "تسوء التوقعات الخاصة بالاقتصاد الألماني بسبب الخلاف التجاري المتصاعد بين الولايات المتحدة والصين". "والتأثير السلبي الأخر على توقعات الاقتصاد والصادرات هو خطر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق وهو ما يصبح أمر ا محتملا. وأخيرا وليس أخرا، وضع الائتلاف الحاكم في برلين الذي يعتقد ان أصبح غير مستقر بشكل متزايد".

وتكبدت أحزاب الائتلاف الحاكم في ألمانيا خسائر فادحة في انتخابات ولاية بافاريا في مطلع الأسبوع مما يثير شكوكا حول ما إن كانت حكومة المستشارة أنجيلا ميركيل ستستمر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.