Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

نمو الأجور في بريطانيا يتسارع لكن البريكست يقيد يد بنك انجلترا

By تشرين1/أكتوير 16, 2018 521

نمت الأجور في بريطانيا بأسرع وتيرة في نحو عشر سنوات في مؤشر على تزايد ضغوط التضخم، لكن ربما لا يتحرك بنك انجلترا قبل ان تتضح الصورة لديه حول البريكست.  

وأظهرت بيانات من مكتب الإحصاءات الوطنية يوم الثلاثاء إن متوسط الأجر الذي يستثني المكافئات ارتفع 3.1% في الأشهر الثلاثة حتى أغسطس وهي أكبر زيادة منذ يناير 2009.

وبينما هذا يعزز توقعات مسؤولي بنك انجلترا بتسارع طال إنتظاره في الاجور حيث تبقى البطالة عند أدنى مستوى في 43 عاما، يرى خبراء اقتصاديون إن الغموض حول البريكست يستبعد زيادات جديدة في أسعار الفائدة قبل ان تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي في مارس.

ويأتي التقرير في وقت تتعثر فيه مفاوضات إنفصال بريطانيا حول قضية الحدود الأيرلندية. وسيعقد الجانبان محادثات حاسمة في بروكسل هذا الأسبوع مع تحذير كل منهما من احتمالية الإنفصال دون اتفاق.

وبينما إحتفظ الاسترليني بمكاسبه بعد نشر البيانات وارتفع 0.4% إلى 1.3216 دولار في الساعة 5:21 بتوقيت القاهرة، إلا ان المراهنات على رفع بنك انجلترا لأسعار الفائدة في مارس ظلت دون تغيير يذكر حول 38%. ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة أخر مرة في أغسطس وقال إن سلسلة من الزيادات ستكون مطلوبة على مدى السنوات القليلة القادمة لإحتواء التضخم.

وأكدت بيانات اليوم إن الأجور تنمو أسرع الأن من الأسعار مما يوفر ارتياحا للأسر التي عانت من قفزة في التضخم عقب استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي في 2016، وارتفع نمو الأجور الإجمالي إلى 2.7% بما يزيد عن معدل التضخم الذي بلغ 2.5% خلال نفس الفترة، ويتنبأ بنك انجلترا بتسارع نحو 3.5% العام القادم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.