Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

طلبات إعانة البطالة الأمريكية تنخفض لكن طلبات الموظفين الاتحاديين تقفز

By يناير 10, 2019 755

انخفض عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة بطالة الأسبوع الماضي لكن قفزت الطلبات التي تقدم بها الموظفون الاتحاديون في بداية إغلاق جزئي للحكومة.

وقالت وزارة العمل يوم الخميس إن طلبات إعانة البطالة، التي تقيس وتيرة تسريح العمالة عبر الولايات المتحدة، انخفضت 17 ألف إلى 216 ألف في الأسبوع المنتهي يوم الخامس من يناير. وكان خبراء اقتصاديون توقعوا 230 ألف طلبا جديدا الأسبوع الماضي.

وتعكس هذه البيانات الطلبات المقدمة بموجب برامج منتظمة للولايات الأمريكية.

ويتقدم الموظفون الاتحاديون بطلبات للحصول على إعانة بطالة بموجب برنامج منفصل، الذي تصدر بياناته بتأخر أسبوع. وفي الأسبوع المنتهي يوم 29 ديسمبر، وهو أول أسبوع من الإغلاق الجزئي، تقدم 4.760 موظفا اتحاديا بطلبات إعانة لأول مرة. وهذا ارتفاع من 929 في الأسبوع الأسبق، و819 قبل عام.

وحصل حوالي 380 ألف موظفا اتحاديا على إجازة غير مدفوعة بسبب الإغلاق الحكومي ويعمل نحو 420 ألف موظفا، تم إعتبارهم أساسيين، بدون راتب، وفقا لخطط طارئة قدمتها الوكالات المتأثرة قبل بدء الإغلاق يوم 22 ديسمبر. وقال محلل بوزارة العمل يوم الخميس إن هؤلاء العاملين الاتحاديين ربما يكونوا مؤهلين للحصول على مساعدة بطالة، لكنه سيكون مطلوبا منهم رد هذه الإعانات إذا حصلوا من جديد على رواتبهم من الوكالات العاملين بها.

وبعيدا عن تلك الظروف غير المعتادة، مثل الإغلاق الحكومي، تكون الطلبات المقدمة من الموظفين الاتحاديين منخفضة في الطبيعي ومستقرة نسبيا. وبالتالي، لا تجذب اهتماما يذكر من الخبراء الاقتصاديين والمستثمرين.

وعلى النقيض، ينظر للطلبات المقدمة بموجب البرامج المنتظمة، التي تشمل طلبات الموظفين السابقين لدى شركات بالقطاع الخاص، كمؤشر في الوقت الحقيقي يقيس قوة سوق العمل.

وبحسب المقاييس التاريخية، تعد طلبات إعانة البطالة متدنية جدا بما يتماشى مع بيانات أخرى تشير ان سوق العمل في صحة جيدة. ولامست طبات إعانة البطالة أدنى مستوى في 49 عاما عند 202 ألف في منتصف سبتمبر قبل ان ترتفع بشكل طفيف عقب إعصارين ضربا جنوب الولايات المتحدة وحرائق غابات في كاليفورنيا. وانخفضت الطلبات بحدة في أوائل ديسمبر، لكن بعد ذلك ارتفعت قليلا في الأسابيع الثلاثة قبل انخفاض الأسبوع الماضي.

وتقف سوق العمل بوجه عام على أرض صلبة. وارتفع معدل البطالة إلى 3.9% في ديسمبر، لكن تزيد طفيفا تلك القراءة عن أدنى مستوى في نصف قرن وعزت الزيادة إلى ان عدد أكبر من الأمريكيين ينضم لسوق العمل في وقت تتاح فيه الوظائف الشاغرة بوفرة وترتفع الأجور.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.