Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

قطاع التصنيع الألماني ينكمش ويخيم بظلاله على الاقتصاد الأوروبي ككل

By يناير 24, 2019 637

زادت حدة تباطؤ في القطاع الصناعي بألمانيا في بداية عام 2019 مما قاد اقتصاد منطقة اليورو لأسوأ أداء في أكثر من خمس سنوات.

وأظهر مؤشر شهري لمؤسسة "اي.اتش.اس ماركت" إن قطاع الصناعات التحويلية في ألمانيا إنكمش لأول مرة في أربع سنوات. وفي منطقة اليورو، نما النشاط بالكاد، وتراجع مؤشر أوسع نطاقا، يقيس نشاطي التصنيع والخدمات، إلى أضعف مستوى منذ 2013.  

وانخفض اليورو بعد صدور تلك البيانات المخيبة للآمال وتداول منخفضا 0.2% عند 1.1357 دولار. وانخفض العائد على السندات الألمانية لآجل عشر سنوات نقطتي أساس إلى 0.21%.

وستعزز هذه القراءات المخاوف حول سلامة الاقتصادين الأوروبي والعالمي. وكانت تلك نقطة نقاش مهمة في منتدى الاقتصاد العالمي بدافوس هذا الأسبوع حيث خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي وقال إن تصاعد التوترات التجارية قد يلحق ضررا أكبر.  

وستكون تلك المخاوف حاضرة في مناقشات أعضاء البنك المركزي الأوروبي الذين يجتمعون في فرانكفورت يوم الخميس. وأنهى المركزي الأوروبي مشترياته من السندات الشهر الماضي. وبينما أشار مسؤولون بالفعل وقتها إنهم لن يبدأوا رفع أسعار الفائدة قريبا، فإن تدهور التوقعات يشير انهم ربما يحجمون عن تلك الخطوة لفترة طويلة.

وهبط مؤشر نشاط التصنيع في ألمانيا إلى 49.9 نقطة من 51.5 نقطة. وتشير القراءات دون الخمسين نقطة إلى إنكماش وكانت التوقعات ترجح قراءة مستقرة. وهبطت الطلبيات الجديدة بأسرع وتيرة منذ 2012 وهو رجع إلى ضعف الطلب في الصين على السيارات الألمانية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.